متابعات

برلماني يسائل المنصوري عن البنية التحتية للمدن الزلزالية

وجه فريق حزب التقدم والاشتراكية،سؤالا كتابيا،إلى وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، حول التدابير التي سيتم اتخاذها فيما يخص مستوى الرقابة والتشريع والبنية التحتية والتعمير في المدن الزلزالية كمدينة أكادير.

وحسب المراسلة التي وجهها البرلماني حسن أومريبط عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، فإن” جيولوجيا العديد من المدن المغربية مصنفة ضمن المناطق الزلزالية، وذلك نظرا لتعرضها لهزات أرضية متفاوتة الحدة والأضرار، في الماضي، ولا يتم اعتبار تردد الزلازل معطى بنيويا يلزم أخذه بعين الاعتبار، لا سيما خلال عمليات إعداد وثائق التعمير ومختلف تصاميم التهيئة الحضرية”.

يذكر أن الهزة الأرضية الأخيرة التي شهدتها مدينة أكادير الأسبوع المنصرم، أحيت ذكريات زلزال 1960 وزلزال الحسيمة 2004، مؤكدا أن تصاميم التهيئة هي أمور محورية أسفرت على أنه من شأنها مقاومة الزلازل والحد من أضرارها سواء البشرية أو المادية.

وتايع أومريبط، أن بعض التجمعات السكنية بأكادير تصل عماراتها في بعض الأحياء حتى عشرة طوابق، وتضم آلاف المواطنين الذين يشتكون وجود اختلالات في بناء شققهم، وتنذر بكارثة بشرية ومادية.

وساءل المتحدث ذاته، عن نوعية التدابير التي تستعد الوزارة،اتخاذها على مستوى المراقبة والتشريع والتهيئة والبنية التحتية في المدن الزلزالية، بغية طمأنة الساكنة.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *