تربويات

“أي سياسة للنوع والمساواة في الجامعة المغربية”..موضوع ندوة بأكادير

تنظم جامعة ابن زهر بأكادير وفريق وسيط الجامعة، المؤتمر الوطني الأول حول موضوع: أي سياسة للنوع والمساواة في الجامعة المغربية؟ وذلك يوم غد الخميس بمدينة الابتكار سوس ماسة.

ويندرج هذا اللقاء الوطني المنظم بشراكة مع الشبكة الجامعية كناريا-أفريقيا وبتعاون مع وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، في إطار برنامج الشبكة حول الابتكار ونقل المعارف المرتبطة بسياسة المساواة: الشبكات الجامعية والمجتمع.

ويتعلق الأمر ببرنامج تعاون وشراكة بين جامعات جزر الكناري وبعض الجامعات الإفريقية في مسألة سياسة المساواة، (من بينها ثلاث جامعات مغربية: مولاي إسماعيل مكناس، الحسن الثاني الدار البيضاء وابن زهر أكادير)

وقد تم، في هذا السياق، توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة “لا لكونا” وجامعة ابن زهر لتعزيز سبل التعاون في مجال المساواة وتكافؤ الفرص سواء عبر الدراسات والبحث العلمي أو عبر التكوينات البيداغوجية للطلبة وعبر التكوين المستمر للأطر التربوية والإدارية.

كما يعتبر المؤتمر فرصة لتعميق النقاش حول مكانة سياسة النوع والمساواة في استراتيجية المسؤولين عن الجامعات المغربية، وتسليط الضوء على استراتيجية الوزارة الوصية في قطاع التعليم العالي، وذلك من خلال محورين أساسين، يتعلق الأول بتشخيص الوضع وتسليط الضوء على الإحصائيات، ثم رصد نصيب المساواة والنوع في التكوينات الأساسية والمهنية من جهة وفي البحث العلمي من جهة أخرى.

وسيعرف هذا اللقاء، مشاركة ثلة من الأساتذة الباحثين بالجامعات المغربية والإسبانية المنخرطة في مشروع كناريا-أفريقيا السالف الذكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *