ثقافة وفن

ّ”أزرق القفطان” ضمن القائمة المختصرة لجوائز الأوسكار ل2023

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة عن اختيار الفيلم المغربي “أزرق القفطان” لمخرجته مريم التوزاني، ضمن القائمة المختصرة لجوائز الأوسكار لعام 2023 التي كشفت عنها الأكاديمية.

ويعتبر “أزرق القفطان” العمل السينمائي الإفريقي والعربي الوحيد، الذي تم إدراجه في القائمة المختصرة لجائزة الأوسكار، في صنف الفيلم الروائي الطويل الدولي، في هذه المسابقة الدولية المرموقة، المقرر إجراؤها في 12 مارس 2023 في هوليوود.

وكان قد تم في شتنبر الماضي اختيار فيلم “ازرق القفطان” من قبل لجنة مكونة من مهنيي السينما المغربية لتمثيل المملكة في جوائز الأوسكار.

وبهذه المناسبة، قالت مريم التوزاني إنها “سعيدة للغاية بهذا الخبر، ويشرفها تمثيل المغرب”.

من جهته، أشار منتج الفيلم نبيل عيوش إلى أن هذا الاختيار هو “خطوة إضافية خطتها السينما المغربية على صعيد الاعتراف الدولي”، شاكرا “كل من آمن بالفيلم، وزارة الشباب والثقافة والتواصل، والمركز السينمائي المغربي وأعضاء لجنة الأوسكار الذين اختاروا الفيلم لتمثيل بلدنا”.

ومنذ أن ظهر اسم الفيلم ، ولأول مرة، في الانتقاء الرسمي بمهرجان “كان”، حيث فاز بجائزة النقاد الدولية، بصم فيلم “ازرق القفطان” على مسار حافل. فقد تم اختياره في أكبر المهرجانات وبيعه في عدة بلدان ، كما فاز بـ 21 جائزة حتى الآن، بما في ذلك جائزة “لجنة التحكيم” في الدورة ال19 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

ويحكي الفيلم قصة البطل “حليم” و”مينة”، وهما زوج يمتلك محلا للخياطة التقليدية في مدينة سلا. ومن أجل تلبية الطلبات المتتالية للزبناء، قاما بتشغيل الشاب “يوسف”، وهو متدرب موهوب أبدى رغبة كبيرة في أن يتعلم فن التطريز والخياطة من “المعلم” حليم، ليتقاسم معه شغفه بالخياطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *