ثقافة وفن

مهنيو السينما بالأقاليم الجنوبية يستنكرون إقالة خلامي من منصبه

استنكر مهنيو السينما بالأقاليم الجنوبية،قرار مدير المركز السينمائي المغربي بالنيابة “خالد السعيدي”،إعفاء طارق خلامي من مهمته كرئيس لقسم التنمية والتعاون.

يذكر أن هذا الاعفاء جاء بعد اقالة “خالد السعيدي” من كل مهامه بالمركز،على خلفية عرض شريط وثائقي بعنوان: “زوايا الصحراء.. زوايا وطن”،يتضمن إساءة لقبيلة “الرگيبات”،وذلك خلال أشغال النسخة السادسة من مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي، بمدينة العيون.

وكان المركز السينمائي المغربي قد أصدر بلاغا أعرب من خلال عن شجبه الواضح ورفضه القاطع لأي عمل لا يحترم الثوابت والوقائع التاريخية اللازمة في الأعمال الوثائقية مهما كانت التبريرات المقدمة من طرف صناعه.

وأكدت الوزارة أنها بصدد اتخاذ الإجراءات الضرورية للشروع في إجراء تقييم شامل لمنظومة مواكبة ودعم الإنتاج السينمائي الوثائقي، وذلك في أفق تنزيل رؤية جديدة لتطوير هذا المجال، بما يخدم الأهداف المتوخاة منه، والتي تروم تثمين وإشعاع الثقافة والموروث الثقافي الحساني، وتسليط الضوء على مختلف مظاهره، وكذا على كافة المكونات الثقافية الوطنية المتميزة بالغنى والتنوع، في إطار مشروع الجهوية التي انخرطت فيه بلادنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *