جهويات

الداخلة تحتضن المؤتمر الثاني لمنتدى النقب

يضم منتدى النقب حاليًا إسرائيل والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الدول التي وقعت على اتفاقيات إبراهيم – الإمارات والبحرين والمغرب، بالإضافة إلى مصر، الذي سيعقد المؤتمر الثاني للمنتدى في مدينة الداخلة في الصحراء المغربية في الأشهر المقبلة.

واحتضنت مؤخرا أبو ظبي لقاءات التقت فيها مجموعات العمل التي تم تأسيسها في قمة النقب الأولى. حيث تم تدارس مشاريع متعددة الأطراف في مجالات الصحة والأمن الإقليمي والتعليم والتسامح والأمن المائي والغذائي والسياحة والطاقة.

وصرح وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد ، في وقت سابق أنه يعتزم حضور “قمة منتدى النقب” الثانية في المغرب في مارس المقبل مع شركاء من الدول العربية الذين قاموا بتطبيع العلاقات مع إسرائيل بموجب “اتفاقات إبراهيم” التي أجريت تحت رعاية الولايات المتحدة في عام 2020.

وكانت إسرائيل قد استضافت في مارس المنصرم وزراء خارجية الإمارات والبحرين والمغرب ومصر والولايات المتحدة في مؤتمر أُطلق عليه اسم “قمة النقب” جنوب إسرائيل.

ووجه في حينه وزير الشؤون الخارجية المغربية ناصر بوريطة، الدعوة لوزراء الخارجية المشاركين في “قمة النقب” قائلا: نأمل أن نلتقي في صحراء أخرى لكن بالروح نفسها”، في إشارة إلى “رغبته في احتضان الاجتماع بالصحراء المغربية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *