متابعات

ولد سلمى يوجه نداء لأهل السمارة لإحياء موسم سيد أحمد الرقيبي

إلى سلطات و منتخبي و شيوخ و أعيان مدينة السمارة و قواها المدنية: رجاء بادروا إلى إحياء موسم الشيخ سيد أحمد الرقيبي.

نداء
يا أهل مدينة الأولياء و الشهداء و الصالحين و العلماء و الشعراء.
يا أهل مدينة يحتضن ثراها الشيخ سيدأحمد الرقيبي و الشيخ سيد أحمد لعروصي و الشيخ سيدي الفيرم الكنتي و بوي أعلي أدليمي و سلام وحمة سعيد أزركي وأضرحة أبنائهم و أحفادهم من مؤسسي جل القبائل الصحراوية.
يا أهل مدينة شهدت أول عمارة في الصحراء، و كانت عاصمة سياسية تحج إليها الناس من كل مكان طلبا لمشورة و بركات الشيخ ماء العينين.
يا أهل الحاضرة التي مرغت أنف فرنسا، و هزمتها في معركة “لكليب” التاريخية (1913)، وفر منها الحاكم الفرنسي يجر أذيال الهزيمة شاهدا لكم في مذكراته أن امبراطوريته الاستعمارية لم تواجه في غرب إفريقيا مقاومة كمقاومتكم.
يا أهل السمارة. مدينتكم إرث روحاني و تاريخي و كنز و ثروة لا تقدر بثمن مدفونة تحت التراب و آثار فوق الأرض يطمسها الإهمال و سوء تدبر و تبصر لولاه لكانت حاضرتكم مكة سكان المنطقة تحج إليها الناس من كل مكان صلة للرحم وربط للفروع بالأصول و تبركا و استكشافا لمقدراتها السياحية.
يا أهل السمارة، على بعد 120 كلم من قلب مدينتكم يوجد ضريح الولي الصالح الشيخ سيد أحمد الرقيبي المشيشي الادريسي، الجد المؤسس لأكبر قبائل الصحراء، و قد صار ورقة تعريفية لمدن غيركم، جعلت من إسمه عنوانا لمواسمها و وسيلة للتعريف بتراثها اللامادي من فنون و ثقافة و عادات وتقاليد و مناسبة سياحية، و لا حظ لهم من الشيخ سيدأحمد الرقيبي غير الاسم، بينما أنتم ورثة الأضرحة و الأصل و المرجع في الثقافة و التاريخ عن التعريف بمقدرات إقليمكم ساهون. و تشكون العزلة و التهميش.
فإن لم يجعلكم البعيد تغارون على مدينتكم، فعلى الأقل قلدوا أبناء عمومتكم و جيرتكم في طنطان وآسا، و أنظروا كم ربحت هذه المدن من مواسمها السنوية التي ذاع صيتها حتى وصل العالمية.

أمامكم فرصة ذكرى هجوم الفرنسيين على السمارة سنة 1913، و هزيمتهم في معركة “أقليب آخشاش” في 13 مارس، لتكون مناسبتكم مزدوجة روحية و تاريخية.
فرجاء، أبدؤوا من الساعة للتحضير لإحياء موسم الشيخ سيدأحمد الرقيبي الذي يحتضن مجال مدينتكم ضريحه و زاويته. و ستكتشفون النتيجة على مستواكم المحلي معنويا و ماديا.
و على الصعيد الوطني و الإقليمي ربما يجعل الله إحياءكم لموسم الشيخ سيدأحمد الرقيبي سببا في تقريب حل نزاع الصحراء، فيكون أجركم و مغنمكم مضاعفا.

مصطفى ولد سلمى ولد سيدي مولود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *