متابعات

منطرش: تعاطي ال”CCM” مع المهرجانات السينمائية “مجحف وتعوزه الموضوعية”

أعرب منظمو المهرجانات السينمائية عن استيائهم من تدبير الآلية المتعلقة بالتصنيف التراتبي للمهرجانات السينمائية ببلادنا.

وأوضح عبد الحق منطرش، رئيس فيدرالية المهرجانات السينمائية بالمغرب، في تصريح صحفي خص به جريدة “مشاهد”، أن المعايير المعتمدة من طرف لجنة الدعم بالمركز السينمائي المغربي مجحفة ولا تستند لمعايير تجويد أداء المهرجانات وانعكاسها الايجابي على تطوير الصناعة السينمائية ببلادنا وباقي الغايات التي من أجلها تتم برمجة المهرجانات. داعيا إلى مراعاة في تشكيل لجنة الدعم على كفاءات مشهود لها بالمصداقية والحياد والموضوعية والاستقلالية والنزاهة والتجرد.

وطالب رئيس الفيدرالية، في إطار تعزيز المقاربة التشاركية بين الوزارة والفيدرالية بمأسسة قنوات التدبير المشترك، من خلال ضمان تمثيلية ممثل الفيدرالية في لجنة الدعم وتمكين تمثيلية الفيدرالية في لجان تقييم أداء المهرجانات الوطنية.

وفي السياق ذاته، دعا عبد الحق منطرش، إلى تنزيل التنصيص الدستوري على المقاربة التشاركية وتكريسها من خلال إشراك الفيدرالية في وضع معايير تصنيف المهرجانات وترتيبها وتقييمها، وفق تصنيف موضوعي حسب المرسوم وليس حسب الدعم الموزع، وبدلا من المقاربة أحادية الجانب التي كانت من نتائجها “احتقان غير مسبوق” بين منظمي المهرجانات ومسؤولي المركز السينمائي المغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *