اقتصاد

البنك الأوروبي للاستثمار وبنك”كايكسا”يعززان دعمهما للمقاولات المغربية

أعلن كل من البنك الأوروبي للاستثمار عبر البنك الأوروبي للاستثمار العالم (BEI Monde)، فرعه الجديد المخصص للتنمية والشراكات الدولية، وبنك “كايكسا” (CaixaBank)، اليوم الثلاثاء، عن توقيع عقد تمويل بقيمة تناهز 330 مليون درهم (30 مليون أورو) لتعزيز الدعم الممنوح للمقاولات المغربية الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

وذكر بلاغ مشترك أن هذه العملية تندرج في إطار مبادرة “تجاوز” التي تهدف بشكل خاص إلى دعم البنوك التجارية للوصول إلى عدد أكبر من المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، وتمكينها بالتالي من الاستفادة من خيار أوسع من التمويلات وشروط أمثل للاقتراض.

كما تدعم مبادرة “تجاوز” أهداف الشراكة الخضراء الموقعة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في أكتوبر 2022.

وأورد البلاغ أن “كايكسا بنك” يستهدف المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة ذات روابط قوية مع أوروبا، والعاملة في القطاعات وسلاسل القيمة التي تعود بالنفع على اقتصادات ضفتي البحر الأبيض المتوسط. ويعتمد البنك على خبرته وتجربته في إسبانيا لإضفاء طابع الابتكار على منتجات تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة في السوق المغربية.

وسيساعد هذا التمويل أيضا على الاستجابة بشكل أفضل لمعايير ومتطلبات المشترين الأوروبيين، مما سيرفع القدرة التنافسية للمقاولات المغربية.

ومن المرتقب أن يمكن هذا القرض، الفرع المغربي التابع لبنك “كايكسا” من رفع حجم تمويلاته بالدرهم المغربي لفائدة الموردين المحليين للمقاولات المغربية الكبرى. وفي هذا الإطار، سيكون من الممكن استخدام أموال إضافية ممنوحة من الاتحاد الأوروبي قصد حماية المقاولات الصغرى من مخاطر الصرف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *