اقتصاد

مهني: لولا الاستيراد لبلغ ثمن كيلو من اللحم 150 درهم

دعا مهنيو قطاع اللحوم الحمراء بالمغرب الحكومة إلى مضاعفة الجهود لفتح الأبواب أمام الأسواق الدولية لاستيراد مزيد من الأبقار والأغنام، بغية التحكم في استقرار أسعار اللحوم دون عتبة 90 درهما للكيلوغرام.

وفي تصريح لجريدة الاتحاد الاشتراكي، قال هشام جوابري، الكاتب الجهوي لتجار اللحوم الحمراء بالجملة، إن “عملية استيراد حوالي 22 ألف رأس من الأبقار وحوالي 10 آلاف رأس من الأغنام، ساهمت إلى حد ما، في استقرار أسعار اللحوم الحمراء بالأسواق المحلية، تحت عتبة 100 درهم للكيلوغرام، ولولا ذلك لكان ثمن اللحوم قد قفز إلى 150 درهما حاليا”.

وأوضح جوابري أنه “مازال يتعين على الحكومة بذل مجهود مضاعف من أجل السماح بدخول عدد أكبر من الأبقار والأغنام الأجنبية لخلق نوع من التوازن في السوق الوطنية، لا سيما ونحن مقبلون على عيد الأضحى وكذلك على فصل الصيف”.

من جهته، عاد الغلاء ليشعل أسواق الدواجن مع اقتراب عيد الفطر. فبعد أيام معدودات من تراجع أسعاره بشكل ملحوظ في الأسواق المحلية بالدار البيضاء، عاد “دجاج اللحم” للتحليق عاليا بسبب أثمانه التي ارتفعت لمستويات قياسية تأرجحت ما بين 22 درهما و23 درهما للكيلو الواحد في اليومين الأخيرين. وعرف سعر بيض الاستهلاك (الرومي) هو الآخر، نفس المنحى التصاعدي في الأيام الأخيرة، وأصبح يتأرجح ما بين 1.60 و1.80 درهم للبيضة الواحدة حسب النوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *