مجتمع

في ظرف سنة ونصف..تسجيل 2.4 مليون عامل غير أجير بالتأمين الإجباري عن المرض

أفاد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات،  يونس السكوري، يوم أمس الأحد، بأنه تم تسجيل 2.4 مليون عامل غير أجير بالتأمين الإجباري عن المرض خلال السنة والنصف الأخيرة.

وأبرز السكوري، في كلمة بمناسبة فاتح ماي، أنه تم أيضا تسجيل 340 ألف من أفراد عائلاتهم وهو ما يشكل مجموع 2.74 مليون من ذوي الحقوق، لافتا إلى أنه تم كذلك تسجيل 3.76 مليون في إطار التأمين الإجباري عن المرض التضامني.

وبخصوص (AMO TADAMON) الذي تتحمل الدولة تكاليفه (حوالي 10 ملايير درهم في السنة)، أكد الوزير أن عدد ذوي الحقوق بلغ حوالي 6 ملايين.

وذكر أنه ” لإبراز أهمية التأمين الإجباري عن المرض، فإن الكلفة بالنسبة للأجير وزوجته وأولاده تبتدأ من 100 درهم، علما أن سلة الخدمات مهمة جدا خصوصا بالنسبة للعمليات الجراحية ذات الثمن المرتفع”، مشيرا إلى أن نسبة التحمل لفائدة المؤمن بلغت في بعض العمليات الجراحية 130 مليون سنتيم للعملية الواحدة.

من جهة أخرى، قال السكوري إن “هذا العيد الأممي مكسب لأنه فرصة للفرقاء المعنيين بالشغل والتشغيل من حكومات ونقابات وأرباب عمل، حيث يلتئمون من أجل وقفة تأملية وللانكباب على حصيلة عملهم”، معتبرا أنه مناسبة للوقوف عرفانا وتقديرا للطبقة العاملة المغربية وإسهاماتها في سيرورة توفير شروط التنمية الشاملة التي تنشدها المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *