ثقافة وفن

مهرجان السينما بخريبكة..تأسيس الجامعة الإفريقية للسينما والتلفزيون

أعلن مدير المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، عز الدين كريران، مساء أمس السبت، عن تأسيس الجامعة الإفريقية للسينما والتلفزيون بالقارة وخارجها، على هامش حفل اختتام فعاليات الدورة ال 23 من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة.

وأوضح مدير المهرجان أن هذه الجامعة، التي تضم في عضويتها 16 مهرجانا سينمائيا من عدد من البلدان مثل بنين، والنيجر، وبوروندي، والكاميرون، ورواندا، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وتونس ودولا أخرى، تمثل “حقبة جديدة في بناء السينما في بلدان قارتنا”.

وأضاف كريران أن “الهدف من هذه الجامعة هو توحيد مهاراتنا ومعرفتنا ووسائلنا للتعريف بالأعمال السينمائية للمخرجين الأفارقة”، مؤكدا أنه “من خلال هذه المبادرة، ستتحد إفريقيا للعمل على مواجهة جميع التحديات للحفاظ على ثقافتها وقيمها”.

من جانبه، أكد المنتج والمخرج البوركينابي، إيسياكا كومباوري، في كلمته، أن “هذه المبادرة تعزز التعاون والتبادل بين المهرجانات، وتروج للسينما الإفريقية في جميع أنحاء العالم، وتشجع على إنشاء وترميم الهياكل للتعريف بالأعمال السينمائية في القارة”.

وقال إن “الجامعة تهدف كذلك إلى المساهمة في إنشاء إطار لتمويل المهرجانات، وتعزيز تنمية الصناعة السينمائية، وتعزيز التنوع والتمثيل في السينما الإفريقية، وتعزيز الوعي لدى الرأي العام الإفريقي تجاه السينما الإفريقية وفهمها”.

ومن جانب آخر، أشار رئيس مؤسسة المهرجان، الحبيب المالكي، في كلمة له خلال حفل اختتام الدورة ال 23 من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، إلى أن “هذه الدورة كانت غنية بالمشاركة والاكتشافات، لأنها سمحت لنا باكتشاف أعمال استثنائية تناولت مواضيع تعكس ثراء الثقافات والتقاليد والتاريخ الإفريقي”.

وأضاف أن “هذه النسخة تميزت بحضور قوي لجمهور شغوف عرف كيف يظهر حبه للسينما الإفريقية”، مشددا أن “الجمهور عرف من خلال التزامه المساهمة في نجاح الدورة، من خلال مشاركة عواطفه وإظهار انفتاحه الكبير”.

وأكد المالكي أن المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة يعمل على الترويج للثقافة في جميع أنحاء القارة من خلال تقديم منصة تسلط الضوء على المواهب المحلية، مثل المخرجين والممثلين والموسيقيين والفنانين من مختلف مناطق إفريقيا”، مشيرا إلى أنه “يساهم كذلك في تعزيز الروابط الثقافية بين مختلف مناطق القارة”.

 

وأسدل الستار مساء أمس السبت عن فعاليات الدورة ال 23 من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، بالإعلان عن الفائزين بجوائز الدورة في مختلف الأصناف، في مقدمتهم فيلم “الحفرة” لمخرجته أنجيلا وانجيك وامي، من كينيا، الذي نال الجائزة الكبرى للمهرجان الخاصة بالمسابقة الرسمية للفيلم الطويل للدورة.

يذكر أن المهرجان الدولي للسينما الإفريقية ينظم بمدينة خريبكة منذ سنة 1977، ويعد من أقدم مهرجانات السينما في المغرب، وهو يروم النهوض بالسينما والصناعة السينمائية الإفريقية، ومناقشة مواضيع تهم قطاع الفن السابع سواء بإفريقيا أو خارجها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *