متابعات

هل يحق للجنة المؤقتة تغيير القانون الاساسي لل CRT؟

تساءل عدد من المتتبعين حول قانونية إقدام اللجنة المؤقتة للمجلس الجهوي للسياحة على طرح تغيير القانون الأساسي للجمعية في مجلس إداري استثنائي.

وكانت اللجنة المؤقتة قد دعت،اليوم 23 ماي الجاري، الى عقد جمع عام للجمعية لمناقشة تقاريرها الادبية المالية، المتعلقة بالفترة الممتدة مابين شتنبر 2022 و ماي 2023. كما قامت اللجنة المؤقتة بتحويل المجلس الاداري العادي الى مجلس استثنائي وطرحت للمداولة والمصادقة القانون الأساسي للجمعية.

وعدد نفس المصدر الفراغات القانونية التي شابت هذا الجمع والقرارات الصادرة عنه بكون مهام اللجنة المؤقتة، المكون من الرؤساء السابقين للجمعية، حددت في سد الفراغ الاداري والقانوني الذي تعرفه ال CRT بعد استقالة رئيسها السابق، وحددت مدة عملها في 6 أشهر والتحضير لجمع عام لانتخاب مسيري هذه الجمعية. إلا أن اجتماع اليوم زاغ عن مخرجات المجلس الاداري المنعقد في شتنبر 2022، والذي ترأسه والي جهة سوس ماسة.

وأثار القانون الأساسي للجمعية الجديد نقاشا حادا، حيث اعترض رئيس الجهة كريم اشنكلي على منح مجلس الجهة وجماعة أكادير صفة مراقبين في مشروع القانون الأساسي الجديد، مشيرا في مداخلته على أن هذه الصفة لا تتماشى والاتفاقيات المبرمة مع هذين المجلسين الترابيين وال CRT بكون صفة “مراقب” تنقص من قيمة مؤسسة دستورية،جهة سوس ماسة، وهذا مادفع برئيس اللجنة المؤقتة سعيد الصقلي للإعتذار وإدخال تعديل على القانون، حيث تم التنصيص على أن رئيس الجهة ورئيس جماعة أكادير رئيسين شرفيين لل CRT.

وكان الجمع العام العادي للمجلس الجهوي للسياحة لأكادير، 15 ستنبر 2022، قد انعقد على إيقاع إعادة الانتعاش للقطاع بجهة سوس، والتفكير في خارطة طريق للترويج للمنتوج السياحي للجهة، وفق مقاربات تأخذ بعين الاعتبار المنافسة الدولية الكبيرة، وكذا التغيرات التي طرأت على العرض السياحي والمجالات المحيطة به.

وتتكون لجنة الحكماء التي تقود الفترة الانتقالية بالمجلس الجهوي من سعيد الصقلي، وعبدالرحيم عماني، وصلاح الدين بنحمان، وغي مسعود مراش، ورشيد دهماز. حيث غاب عن اجتماع اليوم كل عبد الرحيم عماني ورشيد دهماز.

وعرف أن القانون الجديد لل CRT عرف تغييرات كبرى فيما يخص تشكيلة المجلس وكذا مساطر جديد لانتخاب المكاتب المسيرة مستقبلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *