وطنيات

التخطيط..ارتفاع الرقم الاستدلالي لانتاج السيارات

عرف الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية، باستثناء تكرير النفط، ارتفاعا قدره 1,9 في المائة، خلال الفصل الأول من سنة 2023، مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2022.

وحسب مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني، يعود هذا التطور، أساسا، إلى ارتفاع الإنتاج في “صناعة السيارات” بـ27,9 في المائة، وفي “صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات” بـ20,1 في المائة، وفي “صنع الأجهزة الكهربائية” بـ23,3 في المائة، وفي “صناعة الملابس” بـ2,8 في المائة، وفي “صناعة المشروبات” بـ4,7 في المائة، وفي “الصناعات الغذائية” بـ0,7 في المائة.

وعلى العكس من ذلك، حسب نفس المصدر، انخفض الإنتاج في “الصناعات الكيماوية” بـ6,5في المائة، وفي “صناعة منتجات التبغ” بـ6,0 في المائة، وفي “صنع منتجات أخرى غير معدنية” بـ2,7 في المائة، وفي “التعدين” بـ8,8 في المائة، وفي “صناعة النسيج” بـ7,8 في المائة.

وفيما يتعلق بالرقم الاستدلالي للصناعات الاستخراجية، فانخفض بنسبة 24,2 في المائة، وذلك نتيجة الانخفاض المسجل، في كل من “الصناعات الاستخراجية الأخرى” بـ25,2 في المائة، وفي “المعادن الحديدية” بـ1,3 في المائة.

أما فيما يخص الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية، فسجل، من جهته، انخفاضا قدره 2,4 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *