آخر ساعة

نقيب المحامين يترجل.. عبد الحق بناني يفارق الحياة

فقد حزب الاستقلال وهيئات المحامين والهيئات الحقوقية أحد أعمدة العمل الحقوقي والسياسي بالمغرب، المرحوم النقيب الأستاذ عبد الحق بناني فارق الحياة يوم أمس الاثنين 21 يونيو 2021.

المرحوم الاستاذ عبد الحق بناني المحامي والحقوقي والسياسي ارتبط اسمه بالعمل الوطني في فترة الاستعمار الفرنسي، حيث التحق بالحركة الوطنية في أواخر الاربعنيات من القرن عن عمر لايناهز 17 سنة.

وبعد حصول، المرحوم بناني، على شهادة الباكالوريا سافر إلى مصر لمواصلة دراسته الجامعية بكلية الشرطة بالقاهرة، وتواجده بالقاهرة كان مناسبة للتعرف عن قرب عن قادات الحركة الوطنية المغربية والمغاربية أمثال عبد الكريم الخطابي وعلال الفاسي وعبد الكريم غلاب والحبيب بورقيبة من خلال تردده على مكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بالقاهرة.

كما سافر الى العراق بعد تخرجه من كلية الشرطة بالقاهرة في أواخر الخمسينيات، ليتابع دراسته الجامعية بكلية الحقوق ببغداد والتي تخرج منها بحصوله على الإجازة بالحقوق.

وبعد عودة المرحوم بناني للمغرب تم تعيينه رئيسا للمحكمة بكل من تاونات وفاس والدارالبيضاء، إلا أن رفضه التدخل في مهامه كرئيس المحكمة، في ظل الأوضاع الاستثنائية التي عاش المغرب في سنوات الستينيات من القرن الماضي، دفع الأمر المرحوم النقيب بناني لتقديم استقالته من سلك القضاء وولوج سلك المحاماة.

فبعد مراكش استقر المرحوم الاستاذ بناني بأكادير، ليتفرغ بعدها لمزاولة مهنة المحاماة والدفاع عن حقوق الإنسان كأحد أبرز المحامين بهيئة المحامين بأكادير والجنوب وقد تم انتخابه سنة 1968 نقيبا لهيئة المحامين.

كان رحمه الله من أبرز المحامين بأكادير، كما كانت مرافعاته قوية وحاضرة في أهم القضايا والملفات الكبرى التي شهدتها ردهات المحاكم.

وعرف عن الراحل استماتته في الدفاع عن حقوق الانسان، باعتباره مؤسسا لفروع العصبة المغربية لحقوق الانسان باكادير والجنوب. كما كان يحظى بمكانة بارزة بين زملائه المحامين وكان مدرسة لتعلم أسس وقواعد ممارسة مهنة المحاماة بالنسبة للمحامين المتمرنين،

الأستاذ النقيب عبد الحق بناني ،يترجل عن هذه الحياة، بعد مسيرة وتضحيات وخدمات وطنية جليلة من خلال مواقفه ونضالاته الحقوقية والسياسية.

رحم الله النقيب عبد الحق بناني، وخالص تعازينا لأولاده وعائلته وللأسرة الحقوقية بالمغرب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *