رياضة

“بيلماون بودماون ” يظهر بملعب أدرار في لقاء الحسنية وفاس قبل عيد الأضحى

أنجز الفصيل المشجع لحسنية أكادير لكرة القدم من المدرجات الجنوبية لملعب ادرار ” إلتراس ءيمازيغن ” يوم أمس تيفو تم رفعه خلال مجريات الجولة الثانية من اللقاء الذي جمع بين حسنية اكادير و المغرب الفاسي .
وفي انتظار صدور البلاغ الرسمي من أصحاب الفكرة والإنجاز ، تعددت التأويلات حول الصورة التي حملها التيفو وربطها الكثيرون بالمجسمات التي يحتفل بها في فترة عيد الأضحى بمنطقة سوس ” بيلماون / بوجلود ” خاصة وان المجسم عبارة عن إنسان برأس خروف بقرون كبيرة ويحمل في يده آلة رمي السهام التي يحتفظ بها على كتفه .

ومن المعلوم ان منطقة سوس وخلال الاحتفالات بعيد الأضحى تعرف إقامة مهرجانات كثيرة للإحتفال بطقوس ” بيلماون بودماون ” عبر إستعراضات وكرنفالات يبدع الشباب في صناعتها وإنجازها من جلود الأكباش والمعز واستعراضها في مواكب عبر الأزقة والشوارع ، حيث يحاول المتنكرون بهذه الجلود لمس المتفرجين بأرجل المعز أو الأكباش التي يحملونها في أياديهم ، وهي احتفالات قديمة قدم الانسان حيث نجد مثيلا لها بعدة بلدان أوروبية كبعض مناطق بألمانيا التي تجرى بها نفس الطقوس بجلود وقرون المعز ، وفي الحدود الإسبانية الفرنسية حيث تجرى نفس الإحتفالات بجلود الدببة .

وتبقى هذه مجرد تأويلات وتخمينات في إنتظار البلاغ الرسمي كما العادة من أجل تقريب المنتسبين والمحبين من رسائل ومضمون ” التيفو ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *