ثقافة وفن

إفني تحتضن فعاليات الجامعة الصيفية حول “صورة المرأة في السينما الأمازيغية”

بدعم من عمالة إقليم سيدي إفني والمجلس الإقليمي لسيدي افني، وبتعاون مع جماعة سيدي إفني، تعلن جمعية إسني ن ورغ عن تنظيم الجامعة الصيفية سيدي إفني، التي ستنطلق فعاليات دورتها الأولى في الفترة ما بين 26 و28 يوليوز 2023 بمدينة سيدي إفني.

وحسب بلاغ المنظمين،فإن هذا “الحدث الثقافي المخصص لصورة المرأة في السينما الأمازيغية، تجربة فريدة تستحق المواكبة والاهتمام، خصوصا وأن دورته الأولى تقام بمدينة سيدي افني، هذه المدينة الآسرة، مما سيوفر لها فرصة مواتية لتسليط الضوء على روعتها و جماليتها والترويج لها.”

ستجمع جامعة سيدي إفني الصيفية ثلة من الخبراء والباحثين والفنانين وعشاق السينما الأمازيغية، وستسلط الضوء على الدور الأساسي الذي تلعبه المرأة في تطوير هذا الشكل من التعبير الفني الذي يتطور يوما بعد يوم.

وأشار المصدر ذاته،أنه سيشارك المتدخلون بأوراقهم العلمية ووجهات نظرهم حول موضوع المرأة في السينما الأمازيغية، الذي يتساوق واهتمام جامعة سيدي إفني الصيفية، مما سيمكن بالتالي من إلقاء الضوء على وضعية المرأة في السينما الأمازيغية، انطلاقا من سيدي افني، الشيء الذي يحمل في أبعاده دلالات كثيرة ليس أقلها تكريم للمرأة محليا ودوليا.

إن جامعة سيدي إفني الصيفية لن تقتصر على إثراء النقاش حول وضعية المرأة في السينما الأمازيغية فقط، بل ستتيح الفرصة لشباب المدينة ومجالها، المشاركة في ورشات تكوينية تحت إشراف خبراء متمرسين،من بينها، الكتابة البصرية للذاكرة من خلال الفيلم الوثائقي، «الصورة والخطوط في الإعلان والإشهار»، وفن التصوير بالهاتف.

هذه الورشات تنصب في استنهاض المواهب المحلية وتنمية قدراتها، وذلك خدمة لفن سينمائي محلي ناشئ.

فضلا عن ذلك، ستعرض نخبة من الأفلام الأمازيغية، ستتوج بحلقات نقاش تحت إشراف خبراء ومتخصصين في النقد السينمائي، لإضفاء لمسة سينمائية رائعة على هذا الحدث الكبير.

ومن الأعمال المشاركة: “تمديازت” لمحمد أمخاو، و” ميثاق ” للحسين حنين ، و”تامونت إيدرن” لعبد العزيز أوسايح  و”عائلة في المنفى” لفاطمة ماتوس.

تعد الجامعة الصيفية سيدي إفني جوهرة ومحطة أساسية لجميع محبي الفن السابع، من باحثين متمرسين وفنانين ملتزمين راغبين في الدفع بدور المرأة في السينما الأمازيغية، من خلال الاحتفاء بهذه الصناعة الفنية المزدهرة.

ومن خلال هذه المحطة، تؤكد مدينة سيدي إفني بكل فخر واعتزاز على توفرها على إمكانات للعب الدور الرئيس في تنمية ثقافية تبصم المجال المحلي المحايث لها، وتشرئب إلى معانقة فضاءات عالمية أرحب.

ندعوكم جميعًا للانضمام إلى فعاليات الجامعة الصيفية سيدي إفني، حيث ستمتد هذه الأيام الثلاثة بسحرها المتجدد للاحتفال بالفن والثقافة والسينما. ستكون جامعة إفني الصيفية مصدر إلهام للقلوب والعقول في مدينة سيدي إفني الخلّابة، وذلك في الفترة من 26 إلى 28 يوليوز 2023.

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *