ثقافة وفن | مشاهد TV

كرنفال بيلماون بأكادير(فيديو)..ندوة حول الممارسات الثقافية والامكانيات الاقتصادية

نظمت يوم أمس إدارة كرنفال بيلماون بأكادير،ندوة حول الممارسات الثقافية والامكانيات الاقتصادية التي تزخر بها جهة سوس ماسة.

ويسعى المتدخلون في هذه الندوة،تحقيق مردودية اقتصادية من خلال هذا التراث اللامادي،والعمل باستراتيجية لربط جميع الكرنفالات التي تحتضنها جهة سوس ماسة في كرنفال موحد يمثل الجهة ككل.

الكرنفال الدولي ينظم بمبادرة من مجلس جماعة أكادير،وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومجلس جهة سوس ماسة، وهو من تنظيم مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية.

وستعرف هذه الدورة الأولى كما كشف عن ذلك بلاغ اللجنة المنظمة مشاركة فرق التراث الشعبي المغربي الى جانب فرق شخوص بيلماون بأقنعتها وأزيائها التنكرية، والممثلة لجمعيات أكادير الكبير، علاوة عن المجسمات الإبداعية، الشيء الذي يترجم انخراط الجميع في لوحات شيقة، تتخللها مسابقة للمجموعات الكرنفالية للظفر بجوائز أفضل العروض.

الكرنفال يتعزز بتنظيم ورشات للصناعة اليدوية للأقنعة وتهيئ جلود الحيوانات من المعز والأكباش، وذلك لتربية الناشئة على الاهتمام بهذا الموروث التراثي اللامادي وتشجيع الحرف اليدوية ذات الصلة بالكرنفال، كما يتعزز بتقديم نفحات من ذاكرة هذه الممارسة المتجذرة في التاريخ بتنظيم معرض للمجسمات وصور توثيقية لاحتفالات بيلماون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *