جهويات

زاكورة: العرض الصحي بالإقليم يتعزز ببنيات استشفائية جديدة

تنزيلا للتوجيهات الملكية في شأن إصلاح المنظومة الصحية وتعميم الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية، وضع عامل إقليم زاكورة،فؤاد حاجي بمعية المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، مولاي الساهيد، يوم الإثنين 24 يوليوز 2023، الحجر الأساس لبداية أشغال تهيئة وتوسعة المركز الصحي الحضري المستوى الثاني مع مستعجلات للقرب ومساكن وظيفية ببلدية أكدز، إقليم زاكورة.

وقد رصدت الوزارة الوصية لهذا المشروع، مبلغا ماليا قدره 5.776.794,84 درهم للأشغال والدراسات، تم 1.000.000 درهم خاصة بالتجهيز، وذلك بهدف إلى تحسين جودة العرض الصحي وتقريب وتوفير الخدمات الصحية الأساسية والاستجابة لحاجيات ساكنة تقدر ب 43000 نسمة، تنتمي إلى أربع جماعات ترابية، أكدز، أفلاندرا، تانسيفت، تم مزكيطة.

وفي إطار تنزيل مقتضيات الخريطة الصحية بإقليم زاكورة تم وضع الحجر الأساس أيضا لبناء مركز صحي قروي من المستوى الثاني مع مستعجلات القرب ومساكن وظيفية بمركز جماعة تنزولين بغلاف مالي يقدر ب 5.333.860,56 درهم، تشمل الدراسة والبناء، ومليون درهم للتجهيز، من تمويل الوزارة الوصية على القطاع. إذ من المرتقب أن تستفيد من خدمات هذا المركز الصحي الجديد ساكنة تفوق 30 ألف نسمة تنتمي إلى ثلاث جماعات، وهي: تنزولين، بوزروال، اولاد يحيى لكراير.

وستقدم هذه المشاريع الصحية الجديدة بإقليم زاكورة، سلة من الخدمات الصحية المتنوعة، منها: الفحوصات الطبية والعلاجات الشبه طبية، الخدمات المتعلقة بمستعجلات القرب، التكفل بالأمراض المزمنة، صحة الأم والطفل، الصحة المدرسية وخدمات التوعية الصحية.

وتجدر الإشارة أن هذه الأنشطة التي عرفت حضور برلمانين ومنتخبين وفعاليات المجتمع المدني بزاكورة، تأتي بمناسبة احتفال الشعب المغربي بالذكرى 24 لعيد العرش. حيث سيتم وضع الحجر الأساس وتدشين وإعطاء الانطلاقة لمجموعة من المشاريع التنموية بمختلف الجماعات الترابية لاقليم زاكورة.

مبارك كرزابي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *