متابعات

برنامج “DigiGirlz” يُتوج شابات قدمن مشاريع مبتكرة حول الحفاظ على الماء

اختتمت بداية الأسبوع الجاري، النسخة السادسة من مبادرة “DigiGirlz”، الرامية إلى تعزيز مشاركة المغربيات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة، بتتويج ثلاثة مشاريع قدمت حلولا مبتكرة للحفاظ على الماء، وذلك بحضور السفير الأمريكي في المغرب،بونييت تالوار.

واحتفت البعثة الأمريكية بالمغرب وجمعية أنوال بإنجاز الفتيات اللاتي يتراوح سنهم بين 15 و18 سنة،حيث عرفت هذه النسخة مشاركة أزيد من 500 فتاة من مختلف أنحاء المغرب، فيما فاز مشروعAdvanced watering من مدينة الراشيدية بالمرتبة الأولى للمسابقة، وهو عبارة عن روبوت ذكي
متصل بتطبيق يتحكم في كمية المياه المستخدمة في الري.

وحصل مشروع Wastewater من مدينة آسفي على المركز الثاني في المسابقة، من خلال تقديم نظام التخلص من مياه الصرف لغسيل السيارات لتقليل استهلاك المياه في غسيل السيارات.

المرتبة الثالثة كانت من نصيب Hydrify من مدينة الرباط، الذين قدموا فكرة مشروع عبارة عن رأس دش ذكي ومبتكر يدمج بسلاسة التكنولوجيا المتقدمة للحفاظ على المياه.

وفي هذا الاتجاه، صرح إلياس بنعرويا، رئيس جمعية أنوال،يسعى مشروع DigiGirlz إلى تكوين الفتيات في مستويات متقدمة في مجال التكنولوجيا بصفة عامة والبرمجة بصفة خاصة.

وأكد المتحدث،أن البرنامج يشجع على استعمال التقنيات الحديثة لحل بعض التحديات المجتمعية، وهو ما يدل على أن التكنولوجيا يجب
توجيهها لحل الإشكاليات المجتمعية عن طريق إبداع حلول حقيقية.

وعُقد الحدث الوطني في المدرسة المركزية للدار البيضاء بوسكورة، وجمع 175 مؤطرة ومستفيدة من30 مدينة مغربية، وكلهن استفدن من مجموعة تكوينات مختلفة حول التأطير، القيادة، الروبوتات،الواقع الافتراضي، والذكاء الاصطناعي، كما جمع الحدث ضيوفًا من ذوي الكفاءات العالية يعملون في
مجال التكنولوجيا وريادة الأعمال لخلق بيئة من الإلهام والتبادلات الغنية.

في اليوم الثالث من الحدث، قدم 21 فريقًا ما مجموعه 30 مشروعًا تم العمل عليها طيلة فترة البرنامج الممتدة لستة أشهر، وذلك بهدف حل التحديات المتعلقة بالمياه، واستخدمت الفرق المشاركة الابتكاروالإبداع باستخدام مجموعة من مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لتقديم حلاً مبدعًا وفعالًا لهذه المشكلات.
وبعد عرض المشاريع النموذجية الأولية بأسلوب جذاب ومقنع، تم تقييمها بواسطة لجنة تحكيم مكونة من خبراء متخصصين، وتم اختيار أفضل ثلاثة مشاريع التي تميزت بالابتكار والفاعلية والجاذبية وقد قدمت حلاً مبدعًا وموثوقًا لتحديات المياه.

وتم إطلاق برنامج DigiGirlz من طرف جمعية أنوال التي تم إحداثها سنة 2005 من قبل مجموعة من الناشطين، والتي تهدف إلى تمكين القادة الشباب من خلال قوة الإبداع الاجتماعي وريادة الأعمال لتقديم حلول مبتكرة للتحديات الاجتماعية.

البرنامج هو بشراكة مع سفارة الولايات المتحدة بالمغرب التي توفر دعمها للفتيات الصغيرات لخلق فرصة لتطوير المهارات اللازمة للمساهمة في مستقبل أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *