متابعات

“البام” يقدم مقترح قانون حول رخصة المرض عند الموظفين

قدم فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب مقترح قانون جديد يرمي تغيير بعض مقتضيات النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية،أبرزها تعديل المقتضيات المرتبطة برخص المرض متوسطة الأمد وطويلة الأمد.

وتحدد مجموع مدة رخصة المرض متوسطة الأمد في ثلاث سنوات، يتقاضى الموظف طوال السنتين الأوليين منها مجموع أجرته المحتسبة في المعاش، ونصف هذه الأجرة خلال السنة الثالثة، في حين تحدد مجموع مدة رخصة المرض الطويلة الأمد في خمس سنوات، يتقاضى الموظف طوال الثلاث سنوات الأولى منها مجموع أجرته المحتسبة في المعاش، ونصف هذه الأجرة خلال السنتين الرابعة والخامسة.

واقترح فريق الأصالة والمعاصرة تمكين الموظفين المستفيدين من الرخصتين المذكورتين من الاحتفاظ بمجموع الأجرة المطابقة لوضعيتهم النظامية طوال مدة هاتين الرخصتين.

واعتبر فريق “البام”،اقرار اجراء الاحتفاظ بمجموع الأجرة المطابقة لوضعيتهم النظامية طوال الرخصتين المذكورتين سيمكن من النهوض بالأوضاع الاجتماعية للموظفين المعنيين، بما يضمن توفرهم على دخل قار يمكنهم من الحصول على رعاية صحية جيدة طيلة المدة المتطلبة للعلاج دون التعرض لضائقة مالية جراء ذلك.

يذكر أن،المجلس الحكومي،صادق السنة الماضية، على مشروع المرسوم رقم 2.22.470 يحدد قائمة الأمراض التي تخول الحق في رخصة المرض المتوسطة الأمد.

ومن بين هذه الامراض التي نشرت في الجريدة الرسمية، الاعتلالات المتطورة للجهاز البصري مع خطر العمى، وأمراض كولاجينية منتشرة، واعتلالات الغدد الصماء المعيقة، والاعتلالات الدموية الوخيمة غير السرطانية، والقصور التنفسي المزمن والوخيم، والقصور الكلوي الذي يستلزم تصفية الدم، والروماتيزمات المزمنة العميقة، والسل.

بالاضافة إلى ذلك، أمراض للجهاز العصبي، من قبيل حوادث وعائية دماغية،وضمور عضلي مترقي نخاعي المنشأ، واعتلالات الدماغ تحت الحادة أو المزمنة، والصرع غير المستقر العميق،الشلل النصفي أو السفلي، والوهن العضلي، واعتلالات النخاع، واعتلالات عصبية محيطة.

أمراض القلب والأوعية الدموية، أيضا، تضمنتها اللائحة، من قبيل الذبحة القلبية، ومضاعفات الاعتلالات الشريانية المزمنة المعيقة، وضغط الدم الشرياني المرتفع مع تأثير حشوي شديد، واحتشاء عضل القلب، والقصور القلبي الشديد، والنتائج الفورية لجراحة القلب والأوعية الدموية، واضطرابات لوتيرة نبضات القلب والتوصيل المعيقة.

أمراض الجهاز الهضمي، ويتعلق الأمر بتشمع الكبد غير المعوض أو المتضاعف، والالتهاب الكبدي المزمن، وداء كرون، والتهابات البنكرياس المزمنة، والتهاب المستقيم والقولون النزفي.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *