بيئة ومناخ

كوبرنيكوس: أسطح المحيطات تسجل درجة حرارة قياسية

أظهرت بيانات نشرها المرصد الأوروبي “كوبرنيكوس”، امس الجمعة، أن المحيطات العالمية حطمت رقما قياسيا جديدا في الحرارة السطحية هذا الأسبوع مع بلوغها 20,96 درجة مئوية.

وقالت متحدثة باسم المرصد في تصريح صحفي إن حرارة سطح المحيطات « بلغت 20,96 درجة مئوية في 30 يوليوز » 2023، وفقا لقاعدة بيانات المرصد ERA5، في حين أن الرقم القياسي السابق بلغ 20,95 درجة مئوية في مارس 2016.

وتتعلق هذه البيانات بالمحيطات الواقعة بين خطي العرض 60 شمالا وجنوبا، ومن ثم فهي لا تشمل المناطق القطبية.

وتمتص المحيطات 90 في المائة من الحرارة الزائدة من نظام الأرض الناتجة عن النشاط البشري خلال العصر الصناعي، ويستمر تراكم الطاقة هذا في الزيادة مع تراكم غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي.

ووصف بيرس فورستر، الأستاذ في جامعة ليدز بالمملكة المتحدة، بيانات « كوبرنيكوس » بأنها « قوية جدا »، مشير ا إلى أنه تم تأكيدها من خلال ملاحظات الأقمار الاصطناعية وقراءات درجة الحرارة مباشرة في البحر من على متن السفن والعوامات.

وقال الأستاذ المتخصص في تغير المناخ: « تشكل موجة الحرارة التي تضرب المحيطات تهديدا مباشرا لبعض الكائنات البحرية، ونحن نرصد علامات ابيضاض المرجان في فلوريدا كنتيجة مباشرة لذلك، وأتوقع المزيد من العواقب السلبية ».

وفي الأسبوع الماضي، سجل في شمال الأطلسي متوسط حرارة لم يسبق قياسه من قبل مع بلوغ حرارة المياه السطحية القياسية 24,9 درجة مئوية في المتوسط في 26 يوليوز، وفقا لبيانات وكالة مراقبة المحيطات والغلاف الجوي الأميركية (NOAA). وعادة، تصل درجات الحرارة في شمال الأطلسي عموما إلى ذروتها في شتنبر.

وقبل أيام قليلة، تجاوز البحر الأبيض المتوسط سجله الحراري اليومي مع تسجيله 28,71 درجة مئوية في المتوسط، وفقا لمركز الأبحاث البحرية الرئيسي الإسباني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *