طب وصحة

كورونا..متحور “ايريس” يبدأ بالانتشار

بدأت منظمة الصحة العالمية برصد انتشار متحور جديد من فيروس “كوفيد”، والذي أطلق عليه العلماء اسم “آيريس”، بعد أن دخل قوائم المراقبة منذ نحو ثلاثة أسابيع.

ونقلت مجلة فوربس الأمريكية عن أخصائيين تأكيدهم أن المتحور، المنحدر من متحور “أوميكرون” يحمل ميزات وراثية من المتحورات التي سبقته.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية بدأت في تتبع متغير EG.5.1 منذ ما يزيد عن أسبوعين عندما قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس: إنه “على الرغم من أن الناس يتمتعون بحماية أفضل من خلال اللقاحات والعدوى السابقة، يجب على الدول ألا تتخلى عن حذرها”.

ووفقا لملاحظات منظمة الصحة العالمية، فإن المتحور لا يبدو أنه يصيب البشر بأعراض مختلفة عن المتحورات السابقة، أو أعراض أكثر حدة.

رغم ذلك، جاء في التحذيرات أن المتحور يظهر حتى الآن قابلية أكثر شراسة للانتقال بين البشر، حيث قدرت  وكالة الامن الصحي في بريطانيا،أن النسخة الجديدة من الفيروس مثلت 14.5% من الحالات الجديدة للإصابة في البلاد، وهي تنمو بنسبة 20% أسبوعيًا.

وقالت وكالة الأمن الصحي: “ما زلنا نشهد ارتفاعًا في حالات COVID-19 في تقرير هذا الأسبوع، لقد شهدنا أيضًا ارتفاعًا طفيفًا في معدلات دخول المستشفيات في معظم الفئات العمرية، لا سيما بين كبار السن”.

وأضافت: “لا تزال المستويات الإجمالية منخفضة للغاية، لكن نشهد حاليًا زيادة مماثلة في عمليات الدخول في وحدة العناية المركزة، وسنواصل مراقبة هذه المعدلات عن كثب”.

كما يعتبر المتحور حاليًا الأكثر انتشارًا في الولايات المتحدة، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض الأمريكي “CDC”. ويظهر الفيروس بشكل متزايد في اختبارات مياه الصرف الصحي في الولايات المتحدة، مما يشكك في الأرقام المعلنة للإصابات، حيث يحجم الناس بشكل متزايد عن إجراء الاختبار أو الإبلاغ عن الإصابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *