ثقافة وفن

إسدال الستار على النسخة التجريبية لمهرجان المدينة العتيقة لإنزكان “تيسواك”

اختتمت فعاليات “تيسواك، مهرجان المدينة العتيقة لإنزكان”، المنظم ، أيام 7 و8 و9غشت 2023 بفضاءات المدينة العتيقة لإنزكان، وكذا بساحة إشدران المخصصة للسهرات الفنية.
وحسب بلاغ للجهات المنظمة فقد خلفت هذه المبادرة ارتياحا واسعا لدى مكونات المجتمع الإنزكاني، سكانا ومنتخبين وفاعلين جمعويين ومثقفين، من حيث فكرة المهرجان وفلسفته، إذ جعل من المدينة العتيقة بتاريخها وقيّمها وعلاقاتها الاجتماعية موضوعه الرئيس.
وقد أظهرت هذه النسخة التجريبية فرادة فكرة “تيسواك”، وتميزها من الوجهة الإبداعية، وأبرزت قدرة المدينة العتيقة لإنزكان على احتضان الدورات المقبلة وتجويدها وإنجاحها، كما أظهرت المقاربة التشاركية التي اعتمدها مركز وادي سوس وجماعة إنزكان وجاهتها في تنظيم هذا المهرجان بما جعله مشروع مدينة بأكملها.
وتابع البلاغ أن هذا المهرجان حول فضاءات المدينة العتيقة إلى معارض مفتوحة للصور الأثرية واللوحات الفنية والجداريات الإبداعية، كما عرفت الأزقة تنشيطا فنيا جماليا من طرف الفرق التراثية المحلية، ومن جموع أطفال المدينة الذين اكتشفوا الأزقة العتيقة عن طريق اللعبة الكبرى، وتمَّ تثبيت يافطات وبطاقات تعريفية على الجدران تقدم إضاءات عن المواقع التراثية والمعالم العمرانية والمآثر التاريخية، وتدعو زوّار المدينة العتيقة لتأملها بعمق والتفاعل مع كنوزها واستنطاق مكنوناتها واكتشاف معالمها، كما وفّر المهرجان للجمعيات والتعاونيات والأفراد فرصا لعرض إنتاجاتهم؛ من تحف أثرية ومنتجات محلية ومخطوطات نادرة بساحة أسايس العتيق.
وتقدمت الجهات المنظمة بشكرها لكل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح الدورة التجريبية لـ”تيسْواكْ، مهرجان المدينة العتيقة لإنزكَان”، وخاصة مجلس جماعة إنزكَان على تبنيه للمشروع وعمالة انزكان أيت ملول وجمعيات المجتمع المدني الإنزكَاني الفاعل. بالإضافة إلى للسلطات المحلية والأمنية.

كما تم التنويه بأداء الجسم الصحفي والإعلامي في مواكبة جميع أطوار المهرجان ومختلف فقراته.
كما تمت دعوة كل الجهات المعنية؛ مجالس منتخبة (مجلس جماعة إنزكَان، مجلس عمالة إنزكَان أيت ملول ومجلس جهة سوس ماسة)، سلطات إقليمية ومحلية، وزارات (خاصة وزارة الشباب والثقافة والتواصل ووزارة السياحة ووزارة الصناعة التقليدية) وكذا القطاع الخاص… إلى الانخراط الجدّي والإيجابي في دعم مهرجان تيسواك لإنزكَان بما يضمن له الاستمرارية والتطور والارتقاء وتحقيق التوهج والإشعاع لمدينة إنزكَان، عمالة إنزكَان أيت ملول وجهة سوس ماسة عامة.

وأهابت الجهات المنظمة بمجلس جماعة إنزكَان إلى الشروع في تهيئة وهيكلة المدينة العتيقة لإنزكَان بما يضمن لسكانها جودة الحياة ويحافظ على عمقها الثقافي والتراثي ويجعل فضاءاتها قابلة لاستضافة مهرجان من قيمة “تيسواك، مهرجان المدينة العتيقة لإنزكَان”.
يذكر أن المهرجان تم تنظيمه من طرف جمعية مركز وادي سوس وجماعة إنزكَان وبدعم من عمالة إنزكان أيت ملول، ومشاركة جمعيات المجتمع المدني بإنزكَان (جمعية سوس كَناوة للثقافة والفن، جمعية تيفاوت للثقافة والتنمية الاجتماعية، جمعية اتحاد المجموعات الغنائية، جمعية الأمومة، جمعية الفنانون الجدد للإبداع والتكوين، جمعية “أَدْوالْ” أسايس العتيق، جمعية “إمازّالْنْ” للثقافة والفن، منظمة “تاماينوتْ”، جمعية الدفاع الحسني الرياضي السوسي(DHSS)، جمعية اليراع لمريدي الخط والإبداع).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *