الشريط الأحمر | ثقافة وفن | هام

تيميتار 2015 .. فرصة لتعزيز الثقافة الأمازيغية وتكريم فناني سوس

يعتبر مهرجان تيميتار الذي تحتضنه مدينة أكادير، من بين أهم المهرجانات الفنية التي يتم تنظيمها على صعيد جهة سوس ماسة، فهو انطلاقا من شعاره “الفنانون الأمازيغ يستقبلون موسيقات العالم”، يعكس رغبة القيمين عليه في جعل ثقافة وتاريخ الأمازيغ بجنوب المغرب حاضرة في جميع فعاليات المهرجان الذي انطلق منذ سنة 2003.

مهرجان تيميتار في دورته الـ 12، في الفترة من 22 إلى 25 يوليوز القادم، يتميز ببرنامج غني يعلي من شأن الأغنية الأمازيغية بمختلف أشكالها وتعدد ايقاعاتها الموسيقية المعروفة بسوس، حيث سيكون فن أحواش أحدد مميزات الدورة بالنظر إلى برمجته في جميع سهرات المهرجان، وخصوصا تلك التي ستحتضنها ساحة الأمل وسط أكادير.

كما ستكون بعض المجموعات الغنائية الأمازيغية حاضرة بقوة في فعاليات المهرجان، حيث من المنتظر أن تنشط سهرات المهرجان مجموعة لجواد ومجموعة مزغان وفرقة آيت تاعي، وفرقة الرايسة فاطمة تحيحيت وفرقة الرايس سعيد أوتجاجت، ومجموعة ايكبارن ونجوم أشتكون وفرقة إمديازن عبد الفتاح، وهي كلها فرق غنائية تعكس التنوع الغنائي الأمازيغي بمنطقة سوس ماسة.

كما سيستضيف المهرجان، عدة أسماء فنية مشهورة من بينهم الفنان الجزائري رضا الطلياني والمغني الشعبي عبد العزيز الستاتي والفنانة اللبنانية ديانا حداد والمغنية الشعبية الداودية، والفنانة سعيدة شرف، بالإضافة إلى أسماء أخرى من أوروبا وأمريكا اللاتينية وإفرقياوالشرق الأوسط، علاوة على فرقة ثراثية موسيقية من اسبانيا.

يشار أن منظمو مهرجان تيميتار اختاروا أن يتم خلال الدورة الثانية عشر تكريم الفنان الأمازيغي الكبير “عموري مبارك”، حيث أطلق على هذه النسخة من المهرجان “دورة عموري امبارك” تكريما للفنان الأمازيغي الراحل.

يذكر أن مهرجان تيميتار أضحى موعدا ثقافيا وفنيا بارزا ذا خصوصية وهوية متميزة، واستطاع في دوراته السابقة استقطاب عشرات الفنانين من المغرب ودول العالم في إطار التلاقح بين ثقافات وأصوات متباعدة،  وهو ما يمثل “قوة تيميتار من خلال اللقاء بين الثقافات الدولية عن طريق الموسيقى، والترويج لها خارج الأسواق التجارية”.

programe tiitar-01

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *