جهويات

أخبار سريعة من جهة سوس

حطت مؤخرا بمدينة تزنيت، “حافلة السلام”، وذلك في إطار اتفاقية شراكة مبرمة بين جماعة تزنيت ومدينة Villeneuve La-Garenne الفرنسية.

ويهدف هذا المشروع الفني، الذي تشرف عليه مجموعة Batteurs pour la paix، إلى خلق علاقة تعاون مع جمعية آباء وطلبة المعهد الموسيقي والفن الكوريغرافي الحاج بلعيد، وكذا تبادل التجارب وتعميق التلاقح الثقافي بين الطرفين.

وتضع القافلة، مبادئ التضامن والسلام في صلب اهتمامها وأولوياتها من خلال الموسيقى قصد إحياء الروابط الاجتماعية في التجمعات السكنية، وكذا من خلال تطوير مساحات مشتركة للاستماع وتعلم الموسيقى لجميع الأعمار، بتأطير من موسيقيين موهوبين.

—————————

شاركت، مؤخرا، الوكالة الحضرية لأكادير إلى جانب مجموعة من المؤسسات في فعاليات الاحتفاء باليوم الوطني للمهاجر،الذي يصادف العاشر من غشت، حيث خصصت جناحا لعرض وتقريب خدمات الوكالة من المغاربة المقيمين بالخارج.

وفي هذا الشأن، اشرفت مجموعـة من الأطر التابعة للوكالة الحضرية لأكادير على استقبال هذه الفئة من المواطنين ومدها بكافة الشروحات والمعلومات المتعلقة بقطاع التعمير وفرص الاستثمار بمجال تدخل هذه المؤسسة.

وخلال هذا اللقاء، تقدم ممثل الوكالة بعرض حول مجموعة من الإجراءات المتخذة في هذا الشأن من قبيل احداث منصة للاستقبال بمطار اكادير المسيرة وتخصيص خلية خاصة بمقر المؤسسة للإرشاد والتوجيه والبث في حينه في الطلبات المقدمة، كما تم اشعارهم بجل الخدمات الرقمية عن بعد المتاحة لفائدة العموم ولاسيما مغاربة العالم.

————————-

احتضنت مدينة أكادير خلال الفترة من 8 إلى 11 غشت الجاري، فعاليات مهرجان “IMINIG” السنوي، المنظم من طرف جمعية أيوز للثقافة والفن.

ويهدف مهرجان “IMINIG “، إلى إبراز الثراء والتنوع الثقافي للجالية المقيمة بالخارج والاعتراف بمساهماتهم المهمة في مجتمعهم سواء من حيث القيم أوعلى المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

وتضمن برنامج هذه التظاهرة مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية والترفيهية التي تلامس كل الأعمار وكل الأشخاص من مختلف الأفاق.

———————

تنظيم جمعية الشيخ ماء العينين للتعاون وإحياء التراث بتزنيت، بمساهمة من المجلسين الإقليمي والجماعي لتزنيت، الذكرى الـ58 لفعاليات الموسم السنوي للعلامة الشيخ ماء العينين وذلك أيام 25،24،23 غشت الجاري بمدينة تزنيت.

وقد اختارت جمعية الشيخ ماء العينين للتعاون واحياء التراث شعارا ومقاما تحتفي فيه بأدوار الزاوية والمدرسة المعينية في التمازج الثقافي بين سوس والصحراء المغربية.

وكعادة الدورات السابقة فمن المنتظر أن يشد الرحال الى تزنيت الأسبوع المقبل فقهاء وفعاليات اكاديمية ومريدي الزاوية المعينية من داخل الوطن وخارجه لحضور موسم الولي الصالح الشيخ ماء العينين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *