جهويات

المجلس الإقليمي لتارودانت…دورة استثنائية

عقد المجلس الإقليمي لتارودانت، أمس الثلاثاء، دورة استثنائية لشهر غشت 2023، تميزت بالمصادقة بالإجماع على أغلب النقاط المدرجة في جدول أعمال هذه الدورة.

وصادق أعضاء المجلس خلال هذه الدورة، المنعقدة وفقا لمقتضيات المادة 38 من القانون التنظيمي رقم 112.14 المتعلق بالعمالات والأقاليم، والتي ترأسها رئيس المجلس، محمد العباس، على تحويل بعض الاعتمادات في فصول الميزانية.

ووافق أعضاء المجلس على اتفاقيات الشراكة المبرمة بين مجلس إقليم تارودانت والجماعات و التعاونيات من أجل انجاز الأوراش العامة المؤقتة.

وتهم هذه الاتفاقيات، برنامج “أوراش 2″، الذي سيوفر 1574 فرصة شغل بالإقليم، بإعتمادات مالية تقدر بـ 18 مليون و699 ألف و434 درهم، حيث تم رصد منحة للتأطير بمبلغ مليون و259 ألف و200 درهم، وبلغ عدد الجمعيات والتعاونيات المرشحة 544، فيما بلغ عدد الأوراش المقترحة 644.

كما صادق أعضاء المجلس بالأغلبية على مشروع اتفاقية شراكة بخصوص مشروع المخيم الصيفي الإقليمي لتارودانت في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد الشروط والقواعد الرامية الى تجسيد التعاون والشراكة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وباقي الشركاء من أجل “مشروع المخيم الصيفي الإقليمي لتارودانت” من خلال برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، بتكلفة مالية تقدر بـ 121 ألف درهم.

وساهمت المبادرة في المشروع بتكلفة مالية بلغت 100 ألف درهم، والفيدرالية الإقليمية للتخييم بـ 21 ألف درهم، المجلس الإفليمي لتارودانت بتوفير مصاريف النقل واللوجستيك اللازم، والمديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الشباب)، بالتتبع والتقييم.

كما جرى خلال أشغال هذه الدورة، المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس إقليم تارودانت و الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و الأركان ANDZOA لتجهيز دور الطالب بالاقليم، بتكلفة مالية تقدر بـ 2 مليون درهم، بمساهمة كل من المجلس الإقليمي لتارودانت (مليون درهم)، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان (مليون درهم).

ويهدف المشروع إلى محاربة الهدر المدرسي، وتشجيع التمدرس وتحسين ظروفه بالعالم القروي، وتوفير الظروف الملائمة للتحصيل المدرسي، كما يتكون المشروع من تجهيز دور الطالب والطالبة بإقليم تارودانت، تجهيزات المراقد بأسرة وأفرشة وأغطية، تجهيزات المطابخ، تجهيزات القاعات المتعددة التخصصات (طاولات، أجهزة معلوماتية..).

وفي الأخير، صادق أعضاء المجلس بالإجماع على تأجيل برنامج تنمية الإقليم إلى الدورة المقبلة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *