متابعات

اعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بالداخلة

تعززت البنيات التحتية بمدينة الداخلة وضواحيها بإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية، بمناسبة تخليد ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب.

وهكذا، اطلع والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، لمين بنعمر، مرفوقا برؤساء عدد من المجالس الترابية والمصالح الخارجية والمنتخبين والسلطات المحلية، وأعطى انطلاقة سلسلة من المشاريع المبرمجة في جماعتي الداخلة والعركوب.

وفي هذا الإطار، أشرف والي الجهة والوفد المرافق له، بالنقطة الكيلومترية 13 بجماعة العركوب، على إعطاء انطلاقة أشغال مشروع ربط المنطقة السياحية لمدينة الداخلة بشبكة الكهرباء ذات الجهد المتوسط من فئة 22 ك.ف.

ويتضمن هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه على مدى 12 شهرا بكلفة مالية تبلغ 17.7 مليون درهم، إنجاز شبكة هوائية للجهد المتوسط بطول 34 كلم، وإنجاز شبكة تحت أرضية للجهد المتوسط بطول 1 كلم.

ويهدف المشروع إلى ضمان التزود بالطاقة الكهربائية والرفع من جودة الخدمات، وكهربة كل من المنطقة السياحية لمدينة الداخلة ومنطقة النقطة الكيلومترية 40، وكهربة ميناء الداخلة الأطلسي، وضمان خط كهربائي احتياطي لمدينة الداخلة.

كما يندرج هذا المشروع ضمن اتفاقية مصادق عليها بين عدد من الشركاء (بكلفة إجمالية تبلغ 148 مليون درهم) لإنشاء مركز تحويل كهربائي جديد 60/22 ك.ف بالنقطة الكيلومترية 40 (80 ميغاواط)، ومد الخطوط الكهربائية 22 ك.ف لربط الجماعات وقرى الصيد المجاورة بالشبكة الوطنية للكهرباء.

وأعطى بنعمر والوفد المرافق له انطلاقة أشغال مشروع إنجاز وتثبيت محطة متنقلة لإزالة الأملاح المعدنية بمركز تاورطة التابع لجماعة العركوب، والتي سيتم إنجازها على مدى 08 أشهر، بكلفة إجمالية تبلغ 10 ملايين درهم (07 ملايين للاستثمار و03 ملايين للصيانة والتشغيل).

ويهدف المشروع، الذي يتضمن إنجاز محطة متنقلة لإزالة الأملاح وتجهيز ثقب بصبيب 05 لترات في الثانية وإنشاء قنوات للربط ذات طاقة عن طريق محول كهربائي بالجهد المتوسط ومولد كهربائي بالديزل للطوارئ، إلى تزويد الساكنة بالماء الشروب، وخفض العجز في إنتاج الماء الصالح للشرب بالداخلة.

واطلع والي الجهة والوفد المرافق له على مشروع تأهيل مركز التخييم تاورطة وتزويده بالماء الصالح للشرب، بهدف منح هذه المؤسسة، التي تستضيف أطفالا من مختلف جهات المملكة، دينامية جديدة للرفع من مستوى العرض الوطني للتخييم واستقبال باقي أطفال الجهات الأخرى.

وخلال هذه الزيارة، قام الوفد الرسمي بجولة تفقدية شملت مختلف فضاءات مركز التخييم تاورطة، حيث تعرف الحاضرون على مختلف الأنشطة التي يقوم بها الأطفال تحت إشراف مجموعة من المؤطرين المؤهلين، وكذا الخدمات التي يوفرها لهم هذا الفضاء التربوي والترفيهي.

كما قام ابنعمر والوفد المرافق له بزيارة لمعرض بدار الثقافة – الولاء بالداخلة يضم صورا تاريخية تؤرخ لذكرى ثورة الملك والشعب، بالإضافة إلى إصدارات للمندوبية السامية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير احتفاء بهذا الحدث الوطني.

وبهذه المناسبة، تم عرض شريط وثائقي تناول أبرز محطات ملحمة ثورة الملك والشعب، من إنجاز المديرية الجهوية لقطاع التواصل بالداخلة – وادي الذهب.

إثر ذلك، قام الوالي والوفد المرافق له، بمركز الاستقبال بحي القسم، بتوزيع مساعدات على بعض الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية، وكذا توزيع آلات ومعدات شبه طبية لفائدة أشخاص من ذوي الإعاقة الحركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *