طب وصحة

نجاح أول عملية زرع رحم في بريطانيا

رحبت الأوساط العلمية والصحية بأول عملية زرع رحم على الإطلاق في المملكة المتحدة باعتبارها “فجر عصر جديد” في علاج الخصوبة.

وقررت امرأة تبلغ من العمر 40 عامًا، ولديها طفلان، مساعدة أختها البالغة من العمر 34 عامًا، والتي ولدت بدون رحم.

وقال تقرير لقناة (سكاي نيوز): الآن، بعد مرور ستة أشهر، تمر الدورة الشهرية للمتلقية وتستعد في نهاية المطاف لزرع أجنة خاصة بها، والتي تم إنشاؤها بالفعل عن طريق التلقيح الصناعي باستخدام بويضاتها.

وقال البروفيسور ريتشارد سميث، أحد اثنين من الجراحين الرئيسيين خلال العمليات، إنها كانت “نجاحا هائلا”، واصفا الفرحة التي شاركها مع الأخوات خلال العيادة بعد مرور شهر.

وقال: “اجهشنا جميعا في البكاء، لقد كان الأمر عاطفيا للغاية، أعتقد أنه ربما كان الأسبوع الأكثر إرهاقا في مسيرتنا الجراحية، ولكنه كان أيضا إيجابيا بشكل لا يصدق. إن المتبرع والمتلقي في قمة السعادة.”

يذكر أن المتلقية تعيش في إنكلترا، ولا ترغب هي وشقيقتها في الكشف عن اسميهما.

وكان تم إجراء الجراحة في أحد أيام الأحد في أوائل شهر فبراير الماضي، في مستشفى تشرشل في مدينة أكسفورد على يد فريق يضم أكثر من 30 موظفًا. واستغرقت عملية إزالة رحم المتبرعة أكثر من ثماني ساعات.

وقبل إخراج الرحم، بدأ الجراحون بالفعل إجراء عملية جراحية لأختها الصغرى، وبعد تسع ساعات و20 دقيقة أخرى، اكتملت عملية الزرع.

وتم تمويل العملية الجراحية من قبل الجمعية الخيرية “نقل الرحم في المملكة المتحدة Womb Transplant UK” بتكلفة 25000 جنيه إسترليني، والتي تضمنت دفع تكاليف وقت العمليات الجراحية وإقامة المرضى في المستشفى لهيئة الخدمات الصحية الوطنية. ولم يتقاضى الجراحون والطاقم الطبي أجورهم مقابل وقتهم.

وقال البروفيسور سميث: “أنا سعيد حقًا لأن لدينا متبرعة، عادت إلى طبيعتها تمامًا بعد عملية جراحية كبيرة، والمتلقية تبلي بلاءً حسنًا حقًا في علاجها المثبط للمناعة وتتطلع إلى إنجاب طفل على أمل”.

ووصف رئيس جمعية الخصوبة البريطانية الدكتور راج ماثور هذا الإنجاز بأنه “إنجاز رائع”. وقال استشاري أمراض النساء: “أعتقد أنه فجر عصر جديد، عصر جديد في علاج هؤلاء المرضى”.

وأضاف ماثور: “عليك أن تتذكر أن بعض هؤلاء المرضى يواجهون أصعب حالات الخصوبة التي يمكنك تخيلها – فهم إما يولدون بدون رحم أو فقدوا الرحم لأسباب تتعلق بالسرطان أو مشاكل أخرى، على سبيل المثال أثناء المخاض. حتى الآن لم يكن لدينا أي وسيلة لمساعدتهم بخلاف تأجير الأرحام”.

وقالت إيزابيل كيروجا، الجراح الاستشاري في مركز أكسفورد لزراعة الأعضاء، وزميلتها أثناء العمليات، إنهم كانوا على استعداد لمحاولة أول عملية زرع قبل الوباء.

وقالت: “نحن سعداء بأن هذا اليوم قد جاء، لقد عمل الفريق بأكمله بشكل جيد للغاية، لقد كانت لحظة فخر لا تصدق.”

في الوقت الحالي، تتمثل الخطة في التركيز على التبرعات الحية من أحد الأقارب مع ما يصل إلى 30 عملية زرع سنويًا، لكن العديد من النساء تقدمن لتقديم أرحامهن.

وأضافت كيروجا: “لدينا نساء يتواصلن مع المؤسسة الخيرية لنقل الأرحام، مثل الشابات اللاتي يقلن: “لا أريد أن أنجب أطفالًا، لكني أحب مساعدة الآخرين على إنجاب طفل” أو “لقد أنجبت أطفالي بالفعل وأود أن أحب النساء الأخريات” قالت الآنسة كيروجا: “أريد أن أحظى بهذه التجربة”.

يشار إلى أنه كانت أجرت دول أخرى، بما في ذلك السويد والولايات المتحدة، بالفعل عمليات زرع أرحام، مما أدى في النهاية إلى ولادات ناجحة.

ومن المقرر إجراء عملية زرع رحم ثانية في المملكة المتحدة لامرأة أخرى هذا الخريف، مع وجود المزيد من المرضى في مراحل الإعداد.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *