ثقافة وفن

العثور على بقايا ديناصورات في شمال المملكة

تم العثور على بقايا أحفورتين لنوعين جديدين من الديناصورات في شمال المغرب، وهما ينتميان إلى فصيلة الأبيليزوريدي، وهي عائلة من الديناصورات اللحومية، مما يجعلهما “أقرباء بدائيين” لتيرانوصورريكس، وفقًا لتقرير من “بوبسي بلاص”.

ويعتقد الباحثون أن الديناصورات التي تعود هذه الأحفوريات لها كانت لها “أنوف قصيرة مثل البلدوغ وأذرع أقصر حتى من الديناصور المعروف باسم “ملك الديناصورات” أو التيرانوصورريكس”.

ويعتقد أن الاكتشافات التي تمت في نواحي مدينة الدار البيضاء تشبه التيرانوصورات في نصف الكرة الشمالي وعاشت في نهاية العصر الطباشيري. وقال التقرير إن هذه الاكتشافات “تظهر أن الديناصورات كانت متنوعة في إفريقيا قبل انقراضها الجماعي بواسطة كويكب قبل 66 مليون سنة”.

وكان أحد الأنواع، الذي تم العثور عليه بالقرب من بلدة سيدي الضاوي، ممثلًا بواسطة عظمة قدم لفاتحة مقدارها نحو ثمانية أقدام (2.5 أمتار) طويل، بينما كانت الأخرى التي اكتشفت في سيدي شنان العظمة الساق لجارح نمت إلى حوالي 15 قدمًا (خمسة أمتار) طويلة. حسب ذات التقرير.

وفقًا للدكتور نيك لونغريش، من مركز ميلنر للتطور في جامعة باث الذي قاد الدراسة: “ما هو مفاجئ هنا هو أن الأمر يتعلق بأرضيات بحرية. إنها بحر ضحل واستوائي مليء بالبليسيوصور والموساسور والقروش. إنه ليس مكانًا يمكنك توقع وجود الكثير من الديناصورات فيه، ولكننا وجدناها.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *