متابعات

استنزاف الفرشة المائية بزراعة الأفوكادو يجر وزير الفلاحة للمساءلة

وجهت فاطمة التامني ،النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار،سؤالا كتابيا،إلى وزير الفلاحة. محمد صديقي ،حول تصدير فاكهة الافوكادوا في ظل الجفاف وأزمة المياه.

وقالت التامني إنه “في الوقت الذي يواجه فيه المغرب ما ينذر بأزمة حقيقية في الماء، دفعت بعدد من المواطنين للهجرة من قراهم، والمناطق التي يعيشون فيها، بحثا عن شريان الحياة ، خرجت تقارير تتحدث عن تصدير المغرب لخمسة وأربعين ألف طن من الافوكادو لدول أوروبية”.

وتابعت النائبة : “يعلم الجميع أن الافوكادو، تُعدّ من أكثر الفواكه والخضروات استنزافا للماء، بحيث تؤكد تقارير علمية أن كل كيلوغرام من الفاكهة المذكورة، تستنزف أكثر من ألف لتر من الماء”، وبالتالي، “خمسة وأربعين ألف طن، من الأفوكادو، استنزفت أكثر من أربعين مليار لتر من الماء، كان سيستفيد منها المغاربة في احتياجاتهم المعيشية”.

وأضافت التامني ان المغرب يحتل “الرتبة التاسعة دوليا في تصدير هذه الفاكهة، في الوقت الذي حذرت فيه حركات بيئية وفعاليات مدنية من استنزاف الثروات المائية، والدعوة لزراعة خضر وفواكه أخرى يُمكن تصديرها دوليا بما يضمن ترشيد سليم للثروة المائية”.

وعليه،ساءلت فاطمة التامني البرلمانية، وزير الفلاحة، محمد صديقي، حول المستوى القياسي الذي بلغته صادرات الأفوكادو، تجاه عدد من الدول الأوروبية، و التدابير التي يعتزم القيام بها من أجل مواجهة الأزمة المائية المتربصة بالمغاربة والعمل على إيجاد بدائل لهذه الزراعات المستنزفة للفرشة المائية.؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *