مجتمع

دعم مناطق الزلزال…دينامية الجمعيات المشتغلة في مجال الإعاقة بالمغرب (بلاغ)

بعد ثلاث أسابيع من فاجعة زلزال الحوز , وبعد العشرات من العمليات الإنسانية التي انخرطت فيها منظمات المجتمع المدني عامة والجمعيات العاملة في مجال الإعاقة خاصة ، فإن التحالفات و الائتلافات و الجمعيات المشتغلة في مجال الإعاقة والمنشغلة بحقوق الاشخاص في وضعيات إعاقة وفي إطار المبادرة المدنية لدعم المناطق المنكوبة، تعلن لمجموع المتدخلين مؤسساستيين و جمعيات وطنية ومنظمات دولية أنها وبعد كل ما قامت به من تقديم الدعم الإنساني المتمثل في تسيير قوافل الإعانات والدعم لمدة عشرة أيام تسعى ابتداء من الأسبوع القادم تقديم خدمات مباشرة للأشخاص في وضعية إعاقة بالمناطق المنكوبة، وتؤكد على التزامها بتقديم تدخلات نوعية ومحددة تستهدف تحسين جودة حياة الأشخاص في وضعية اعاقة وتمكينهم من المشاركة الفعّالة في المجتمع.
ومن أجل إنجاح هذه المهمة فإن المبادرة المدنية لدعم المناطق المنكوبة:
■ تدعو الى تدخل استعجالي للسلطات المحلية للقيام بإحصاء أولي للأسر الحاضنة للأشخاص في وضعية إعاقة لمعرفة مدى استفادتها من الإعانات والخدمات المقدمة من السلطات العمومية و الجمعيات وتدعو كذلك إلى ضرورة القيام باحصاء استعجالي من قبل الجمعيات المختصة بتنسيق مع السلطات المحلية للأشخاص الذين أصبحوا في وضعية إعاقة جراء زلزال 8 شتنبر ، من أجل مواكبتهم و مرافقتهم ودعمهم ماديا و اجتماعيا ونفسيا .
■ تدعو إلى وضع قاعدة بيانات خاصة بالجمعيات العاملة عن قرب في مجال الإعاقة وتحديد الأولويات والحاجيات من أجل توفير خدمات التأهيل والدعم للأشخاص في وضعية إعاقة بالمناطق المنكوبة.
■ تدعو جميع الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة إلى تكثيف جهودها والإنضمام إلى هذه المبادرة لضمان مواكبة مستديمة على المدى المتوسط عبر المشاركة وتقديم مساهمات ( خبرات – استشارات … )في سبيل تحقيق تحسينات مستدامة في حياة الأشخاص ذوي الإعاقة ومن اجل إنجاح هذه الدينامية و تحقيق أهدافها الانسانية النبيلة.

وبهذا تعلن الجمعيات الموقعة اسفله على الانخراط المبدئي والميداني والفعال في هذه المبادرة ابتداء من الأسبوع المقبل. وتدعو الى المشاركة المكثفة للجمعيات وطنيا من أجل ضمان الحقوق الانسانية الأشخاص في وضعية اعاقة.

1 التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية الإعاقة
2 الائتلاف المدني لحقوق التوحديين بالمغرب
3 ارضية التنسيق الوطنية للشبكات العاملة في مجال حقوق الاشخاص في وضعية اعاقة بالمغرب
4 الشبكة الوطنية للتأهيل المجتمعي بالمغرب
5جمعية مرآة للأطفال التوحديين
6 جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الاشخاص في وضعية اعاقة بالمغرب-تطوان
7 جمعية خطوة لإدماج الأطفال التوحديين
8 جمعية شباب توحديون
9 جمعية سايس للتنمية والتضامن
10المرصد المغربي للتربية الدامجة
11 جمعية الطفولة المعاقة
12 المنتدى المغربي لمناصرة حقوق النساء دوات الإعاقة 13 مؤسسة هاندي مغرب fondation HandiMaghreb
14 الإتحاد الجهوي للاعاقة جهة مراكش آسفي
15 جمعية مسارات مواطنة
16 جمعية الخير لذوي الاحتياجات الخاصة شيشاوة
17 جمعية ابتسامة للأشخاص في وضعية إعاقة- برشيد
18شبكة الجمعيات العاملة في مجال الاعاقة بشمال المغرب
19 جمعية التدخل المبكر للأطفال في وضعية إعاقة- الدارالبيضاء
20 الشبكة الجامعية المغربية للتعليم الدامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *