متابعات

اجتماعات مراكش.بركة يتباحث مع مدير منظمة “إفريقيا 50″حول تمويل مشاريع بنيات تحتية بالمغرب

أجرى وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمس الخميس بمراكش، مباحثات مع المدير العام لمنظمة “إفريقيا 50″، ألان إبوبيسي، همت سبل تعبئة هذه المنظمة الاستثمارية لتمويلات جديدة لفائدة مشاريع البنيات التحتية بالمملكة.

وقال إبوبيسي في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، الذي جرى على هامش الاجتماعات السنوية للبنك وصندوق النقد الدوليين،(9-15 اكتوبر) إنه بحث مع نزار بركة إمكانية تمويل المشاريع التي يمكن أن تستثمر فيها “إفريقيا 50” بالمغرب، مضيفا أن المنظمة “مهتمة بمواكبة الحكومة المغربية من خلال وزارة التجهيز والماء من أجل تنفيذ سريع لهذه المشاريع”.

وأشار إلى أن هذه المشاريع تشمل عدة قطاعات منها، على الخصوص، الماء وتحلية مياه البحر والطرق وقطاعات أخرى مهمة ،”أنجز فيها المغرب مشاريع في الماضي ولديه ايضا مشاريع مستقبلية نود أن نواكب فيها الحكومة المغربية”.

من جهته، أكد نزار بركة أن هذا اللقاء مع منظمة “إفريقيا 50” يهدف إلى تعبئة تمويلات جديدة لفائدة مشاريع مهيكلة بالمغرب في مجالات متعددة، منها على الخصوص مجال النجاعة المائية والطرق ومجالات أخرى تتعلق بتطوير الموانئ.

وأضاف أن مباحثاته مع المدير العام لمنظمة “إفريقيا 50” كانت مثمرة “بحكم وجود إرادة قوية لدى هذه المنظمة للمساهمة في تطوير البنيات التحتية في المملكة”، مبرزا أن المجموعة لها مصادر مهمة للانخراط في البنيات الخضراء والاقتصاد الأزرق.

وتتيح الاجتماعات السنوية للبنك وصندوق النقد الدوليين، هذا الحدث العالمي، الذي يعود إلى أرض إفريقية بعد غياب امتد لنحو 50 سنة، للنخب المالية والبنكية العالمية فرصا للتطرق ومقاربة ورفع المشاكل والتحديات التي يتعين على بلدان الجنوب مواجهتها، خاصة تلك المتعلقة بإفريقيا.

و”إفريقيا 50” هي منصة استثمارية أنشأتها الحكومات الإفريقية والبنك الإفريقي للتنمية لسد فجوة تمويل البنيات التحتية في القارة الإفريقية.

وتتمثل مهمة المنظمة في تعبئة التمويل من القطاعين العام والخاص ، وتسهيل تطوير المشاريع والاستثمار في البنية التحتية في القارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *