رياضة

لجنة الأخلاقيات المستقلة بالاتحاد الدولي “الفيفا ” تُوقف مدربا لمدة 20 عاماً

قضت الغرفة القضائية التابعة للجنة الأخلاقيات المستقلة بالاتحاد الدولي لكرة القدم ” الفيفا ” بإيقاف جوناثان بوكاباكوا، المدرب السابق بفئات الشباب في أندية بجمهورية الكونغو الديمقراطية، ومنعه من مزاولة أي نشاط متعلق بكرة القدم لمدة 20 عاماً، بعد إدانته بالاعتداء الجنسي على لاعب قاصر. كما قضت الغرفة بتغريمه مبلغ 100 ألف فرنك سويسري.

وذكر بلاغ صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم ” الفيفا” أن هذه القضية كانت قد تصدرت العناوين بعدما تناقلت العديد من التقارير الإعلامية مزاعم خطيرة تتعلق باستغلال الأطفال جنسياً في اتحاد الكونغو الديمقراطية لكرة القدم، حيث تركزت الاتهامات تحديداً على عدد من المدربين بمختلف المحافظات والبطولات الجهوية في البلاد بالاعتداء جنسياً على لاعبين قاصرين، مما أدى إلى إيقاف بوكاباكوا مؤقتاً لمدة خمسة أشهر في وقت سابق من هذا العام.

واضاف البلاغ أنه ولدى البت في هذه القضية، أخذت الغرفة القضائية في الاعتبار الأدلة التي تمكنت من جمعها خلال التحقيقات، حيث خلصت إلى أن المدرب المذكور قد انتهك المادة 24 من مدونة الأخلاقيات (المتعلقة بحماية السلامة الجسدية والعقلية). وقد تم إعلامه بتفاصيل هذا القرار، وتاريخ دخول الإيقاف والمنع حيّز التنفيذ، وسيتم إعلامه خلال 60 يوماً بالأسباب الموجبة لهذا القرار، طبقاً لمقتضيات مدونة الأخلاقيات.

وأوضح بلاغ الفيفا أن هذا القرار الذي اتخذته الغرفة القضائية يتماشى مع نهج FIFA القاضي بعدم التسامح مطلقاً مع أي شكل من أشكال الإساءة في كرة القدم، حيث عمل الاتحاد الدولي لكرة القدم بانتظام على تحديث إطاره التنظيمي خلال السنوات الأخيرة لتوفير حماية أكبر لضحايا التمييز والاعتداء أو التحرش الجنسيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *