متابعات

مراكش تحتضن منتدى الاستثمار الإفريقي من 8 إلى 10 نونبر المقبل

تحتضن مراكش من 8 إلى 10 نونبر المقبل الدورة السادسة لمنتدى الاستثمار الإفريقي، الموعد الاقتصادي البارز على صعيد القارة، تحت شعار “تحرير سلاسل القيمة في إفريقيا “.

وحسب بلاغ للمنظمين سيشكل الحدث الذي يستقطب قادة دول وحكومات، وصناع القرار في القطاعين العام والخاص، وممثلي شركات متعددة الجنسية، ومستثمرين يساهمون في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالقارة، أهم تجمع سنوي للمقاولات الإفريقية.

وأفاد المصدر ذاته بأن منتدى الاستثمار الإفريقي منصة متعددة الأطراف ترتكز على إبرام اتفاقيات على مستوى القارة من خلال صيغة مبتكرة تجمع بين عرض المشاريع في غرف المجالس (Board rooms)، وبين مناقشات قطاعية رفيعة المستوى، مضيفا أن ما يقرب من 600 مشارك رفيع المستوى إلى جانب 30 متحدثا، بمن فيهم قادة دول وحكومات، أكدوا حضورهم في نسخة 2023.

وقد مكن هذا الحدث الذي يهدف إلى تسهيل وربط الاتصال بين الحكومات والمستثمرين، حتى الآن من تعبئة ما يناهز 150 مليار دولار من الاستثمارات . كما سيتيح المنتدى للمستثمرين فرصا مهمة خصوصا وأن القارة الإفريقية تشهد في الوقت الراهن تحولا كبيرا.

وتستقطب القارة الإفريقية بالفعل اهتمام العالم بالنظر إلى ما تشهده من تطورات لعل أبرزها مشروع مد خط أنابيب جديد للطاقة على طول 6000 كيلومتر، مع الحرص على احترام التزامها الجماعي في مجال الطاقة المتجددة عشية مؤتمر المناخ (COP-28)، والذي يتجسد في استثمارات ضخمة في مجال الانتقال البيئي.

تجدر الإشارة إلى أن إطار المعاملات الخاص بمنتدى الاستثمار الإفريقي يسعى إلى توفير آليات الاستثمار المناسبة للمستثمرين الباحثين عن فرص في الأسواق الناشئة. كما يقدم حلولا ناجعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى توجيه رأس المال نحو قطاعات حيوية، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة، والأولويات الخمس “High 5s” للبنك الإفريقي للتنمية، وأجندة الاتحاد الأفريقي 2063.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *