حوادث

انفجارات السمارة..مصطفى سلمة: معاينة أعضاء المينورسو توشي بكل شيء

قال مصطفى سلمة القيادي السابق في جبهة البوليساريو إن “الراجح أن جبهة البوليساريو في بلاغها العسكري الذي يصدر كل مساء، لن تتطرق لأي قصف في قطاع السمارة، ولن يصدر عنها اي موقف بشأن علاقتها بالحادث ما لم يعلن المغرب بشكل رسمي و علني اتهامها بشكل مباشر.
وأضاف اللاجئ في موريتانيا أن “تبني الحادثة لا يحقق للجبهة أي مكسب. على العكس يضرها ضررا استراتيجيا. فهي حادثة إرهابية و جريمة حرب. يمكن البناء عليها لتصنيف البوليساريو منظمة إرهابية، فوق ما تعطي للمغرب من حرية التصرف شرق الحزام بما يكفله له حق الدفاع عن النفس”. مبرزا أن توقيت العملية بيوم قبل جلسة مجلس الامن يفيد الجبهة في تأكيد روايتها بأن المنطقة متوترة و مضطربة، دون أن تظهر بأنها هي المسؤولة عن ذلك. خاصة و ان الأماكن المستهدفة هي أحياء سكنية و الضحايا مدنيين.
وتابع سلمة وهو المطلع على أحداث المنطقة أنه منذ أسبوع انتشر في وسائط التواصل فيديو لشخص مجهول يتهدد فيه المغرب بإسم “حركة أبناء الشهداء المسلحة”. والبارحة خرج آخر يقلد “أبو عبيدة”. وهي إشارات، يضيف المتحدث، ربما يراد منها تقييد الحادثة ضد مجهول لا ينتسب للجبهة بشكل مباشر و يحقق لها جزءا من أهدافها .

وفي السياق ذاته أكد مصطفى سلمة إنه في الوثت الذي لم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن ما وقع في السمارة لحد الساعة، فإن معاينة أعضاء المينورسو توشي بكل شيء.

وعلاقة بالانفجارات المذكورة، أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون، في بلاغ، أنه تم تكليف الشرطة القضائية المختصة بإجراء بحث قضائي، إثر تسجيل وفاة شخص و إصابة ثلاثة آخرين نتيجة إطلاق مقذوفات متفجرة استهدفت أحياء سكنية بمدينة السمارة.

وأضاف البلاغ أن الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالعيون قد عهد لفريق البحث القيام بالخبرات التقنية والباليستية الضرورية، للكشف عن مصدر وطبيعة المقذوفات المتفجرة التي تسببت في وفاة أحد الضحايا وإصابة ثلاتة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة ، من بينها حالتان حرجتان تم نقلهما للمستشفى بالعيون لتلقي العلاجات الضرورية.

وخلص البلاغ إلى التأكيد على أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون سيحرص على ترتيب الاثار القانونية اللازمة على ضوء نتائج البحث .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *