بيئة ومناخ

الاستمطار الصناعي..وزارة التجهيز والماء ستزيد من المناطق المستهدفة

کشفت وزارة التجهيز والماء أن خطة الاستمطار الصناعي المعروفة باسم “غیث”، والتي أطلقت بنهاية العام 2021، عن طريق تقنية التلقيح الغيمي باستعمال الطائرات الخاصة والموجهة، ستتوسع خلال السنة المقبلة من خلال إضافة مناطق استمطار جديدة، يبلغ مجموعها 12 مركزا، 6 بمنطقة تازة، و6 إضافية بمنطقة خنيفرة.

وجاء ذلك خلال عرض قدمه نزار بركة، وزير التجهيز والماء، بشأن مشروع الميزانية الفرعية لوزارته برسم سنة 2024، بمجلس النواب. وأكدت الوزارة أن مناطق الاستمطار الصناعي من المرتقب أن تتوسع في السنة الموالية، 2025، إلى 12 موقعا آخر ومركزين رئيسيين بكل من تانسيفت الحوز وسوس ماسة.

وكانت وزارة التجهيز والماء قد شرعت فعليا في عمليات الاستمطار الصناعي “غيث” في ثلاثة مراكز كبرى قبل انطلاق السنة الفلاحية الماضية، وهي مراكز بني ملال وأزيلال والحاجب بمجموع 20 موقعا، ما سيرفع مواقع الاستمطار الصناعي في المغرب بمتم العام ما بعد المقبل إلى 42 و7 مراكز كبرى.

وبالمناسبة استعرض وزير التجهيز والماء الخطوط العريضة لبرنامج عمل القطاع برسم سنة 2024. وأبرز بركة أنه من المرتقب خلال السنة المقبلة، إنهاء أشغال إنجاز سد “مداز” بإقليم صفرو، وسد “غيس” بإقليم الحسيمة، و كذا سد “كدية البرنة” بإقليم سيدي قاسم. كما أكد الوزير مواصلة إنجاز أشغال 16 سدا كبيرا، والشروع في إنجاز أشغال سد “بوخميس” بإقليم الخميسات بسعة تخزينية تصل إلى 650 مليون م3، وبكلفة مالية إجمالية تقدر بـ 1,5 مليار، بالإضافة إلى إطلاق طلبات العروض لإنجاز أشغال ثلاث سدود كبرى بغلاف مالي إجمالي يقدر بـ4745 مليون درهم، منها 171 مليون درهم كاعتمادات أداء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *