متابعات

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يمنح 100 مليون أورو لفائدة رواد الأعمال الشباب بالمغرب

أطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، امس الإثنين بالدار البيضاء، برنامج “Youth in Business” لفائدة رواد الأعمال الشباب بالمغرب.

وسيسهم هذا البرنامج في تعزيز ولوج الشباب إلى إمكانيات تطوير الكفاءات والتمويل من أجل تحرير كامل إمكاناتهم باعتبارهم محفزي الاقتصادات الشاملة.

وتبرز هذه المبادرة الجديدة مدى أهمية دعم رواد الأعمال الشباب الذين يطرحون أفكارا جديدة في السوق ويعيدون ابتكار القطاعات التقليدية من خلال نماذج اقتصادية مبتكرة.

واستنادا إلى دراسة حول السوق أنجزها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية من أجل البرنامج، فإن السوق يتوفر على إمكانات قوية غير مستغلة، إذ يعتبر 79 في المائة من الشباب الحامل لمشاريع أن التمويل هو العقبة الرئيسية التي تعيق نمو مقاولاتهم، و22 في المائة منهم فقط من لجأ إلى الحصول على قرض، بينما يرتئي 52 في المائة منهم اللجوء إليه مستقبلا.

وفي كلمة خلال حفل الافتتاح، أكد المدير العام لبنك المغرب، عبد الرحيم بوعزة، أن تنمية ريادة الأعمال تقع في صلب التحديات الاقتصادية الراهنة، مذكرا بأن عدد الخريجين الشباب العاطلين عن العمل أعلى بخمسة أضعاف من عدد الشباب غير الحاصلين على شهادات وفقا لإحصاءات المندوبية السامية للتخطيط.

وفي معرض حديثه حول برنامج “Youth in Business”، شدد بوعزة على أن البرنامج يشكل لبنة جديدة في عملية بناء منظومة ريادة الأعمال للشباب والمقاولات الصغرى التي واصلت التطور في ظل تحفيز الحكومة وبنك المغرب، بمساهمة الجهات الفاعلة في منظومة التمويل والمواكبة.

من جانبه، أشار مدير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في المغرب، أنطوان سالي دو شو، إلى أن هذا البرنامج هو الأول من نوعه في المغرب وهو واحد من أبرز البرامج التي تمكن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية من بلورتها في ما يتعلق بهذا الشأن.

وأبرز أنه “أوضح برهان على الاهتمام الذي نوليه لهذا الموضوع المهم المتمثل في الإدماج الاقتصادي للشباب، والذي يشكل، إلى جانب الرقمنة، أحد المحاور الاستراتيجية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية”، مشيرا إلى أنه من خلال هذا البرنامج، يدعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية المشاركة الاقتصادية للشباب من خلال تمويل المقاولات التي يديرها أو يملكها رواد الأعمال الذين تقل أعمارهم عن 35 سنة.

وحسب سالي دو شو، فإن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سيمنح 100 مليون أورو على شكل خطوط ائتمان لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة على مدى خمس سنوات، كما سيسهم في تقوية القدرات لدى المؤسسات المالية الشريكة.

وعلى هامش هذا اللقاء، وقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قرضا بقيمة 20 مليون أورو لفائدة مجموعة القرض العقاري والسياحي (بنك CIH). ويتعلق الأمر بالقرض الأول للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في إطار البرنامج المخصص لفائدة رواد الأعمال الشباب في المغرب، والذي تم إرساؤه بغرض توفير قروض للمقاولات الصغير جدا والصغرى والمتوسطة التي يملكها أو يقودها رواد أعمال شباب.

كما ستستفيد مجموعة القرض العقاري والسياحي من برنامج المساعدة التقنية من أجل بلورة استراتيجية لتقديم خدمة أفضل للمقاولات التي يقودها شباب. وستشمل هذه المساعدة أيضا م كو نا لتعزيز قدرات المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة التي يقودها الشباب، الأمر الذي سيمكن من اقتراح مشاريع استشارية شخصية، وتكوينات في مجال ريادة الأعمال، والتوجيه الرقمي.

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *