جهويات

موجة البرد وتفقد أحوال المتضررين من الزلزال تقود أمزازي لزيارة ميدانية لجماعات بتارودانت (صور)

في اطار جولاته الميدانية، قام سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة، يومه الخميس 23 نونبر الجاري ، بزيارة تفقدية لأحوال الساكنة المتضررة من زلزال الحوز على مستوى إقليم تارودانت، مرفوقا بالسلطات الاقليمية لتارودانت و المسؤوليين الامنيين الجهويين و المدراء الجهويين للمصالح اللاممركزة من قيبل الصحة، والتعليم ، والعمران، والمياه و الغابات، والوكالة الحضرية، ووكالة الحوض المائي، والإسكان، والتجهيز، والتعاون الوطني، بالإضافة إلى ممثلي مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

و أفاد مصدر من ولاية أكادير، أنه خلال هذه الزيارة التفقدية، تمت زيارة ساكنة بعض الدواوير التابعة للنفوذ الترابي لقيادة اوزيوة على مستوى الجماعات الترابية: ازيوة ، تيسراس، اكيدي، أهل تيفنوت و توبقال، حيث تمت معاينة فضاء خاص بإيواء المتضررين المحتملين من جراء موجة البرد التي تعرفها المنطقة كل سنة ، و كذا تفعيل الإجراءات و التدابير التي ستقوم بها مختلف المصالح الإدارية، تحت إشراف السلطات الإقليمية لتارودانت، للحد من الآثار المحتملة لموجة البرد، وذلك بجماعة ازيوة، و الجماعات الأخرى التابعة للاقليم.

و طيلة المسار الرابط بين ازيوة و توبقال، كانت للوالي محطات لقاء مباشر مع الساكنة التي تحدثت عن انشغالاتها، سيما فيما يتعلق بالحصول على التعويضات و الشروع في عملية إعادة بناء المساكن المتضررة من جراء الزلزال.
و بجماعة توبقال، قدمت مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين، شروحات حول المنظومة التربوية بالمنطقة، كما أعطى الوالي تعليماته، بضرورة تسريع بناء إعدادية بالجماعة السالفة الذكر ، تعزيزا للعرض التربوي بالمنطقة.

و بالنسبة لقطاع الصحة أكد الوالي على ضرورة تعزيز المنظومة الصحية بالمنطقة، و توفير كل الإمكانيات للعناية بالأشخاص في وضعية هشة والنساء الحوامل.

و جدير بالإشارة إلى أن أمزازي زار بالمناسبة ورش تعلية سد المختار السوسي.

و في ختام هذه الزيارة أعطى الوالي توجيهاته، لمصالح التجهيز بضرورة التعجيل بتشييد منشآت فنية، على مختلف الأودية و المجاري المائية بالمنطقة، و ذلك لتعزيز الوقاية من ظاهرة تساقط الأحجار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *