بيئة ومناخ

منظمة الأرصاد الجوية: درجة حرارة الأرض تسجل ارتفاعا قياسيا جديدا عام 2023

أظهر تقرير أصدرته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن عام 2023 شهد تحطيما للأرقام القياسية في ما يتعلق بدرجة حرارة الأرض وارتفاع مستوى سطح البحر، وما صاحب ذلك من طقس متطرف خلف آثارا من الدمار واليأس.

ونقل المركز الإعلامي للأمم المتحدة عن عمر بدور، المسؤول عن مراقبة المناخ العالمي في المنظمة، قوله إن درجات الحرارة على مستوى كوكب الأرض « سجلت رقما قياسيا جديدا » حيث بلغت الزيادة 1.4 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية.

وأوضح أن ما يثير القلق أيضا بحسب ما ورد في التقرير عن حالة المناخ العالمي هو تسارع ارتفاع مستوى سطح البحر الأمر الذي يشكل « خطرا على الأراضي المنخفضة والجزر ».

وأشار كذلك إلى تسجيل « انحسار كبير » في الأنهار الجليدية، وأرقام قياسية في ما يتعلق بحرائق الغابات.

ويتزامن إطلاق تقرير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية مع انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 28) في دبي في الإمارات العربية المتحدة.

وقال المسؤول في المنظمة إنه « لم يعد هناك الكثير من المجال لمناقشة المناخ أكثر مما يجب، بل يجب الآن الانتقال إلى مرحلة الفعل »، مشددا على ضرورة مواجهة آثار تغير المناخ بأساليب « عصرية وجديدة ».

ودعا إلى زيادة التمويل للدول الأكثر عرضة لظواهر الطقس المتطرف وخاصة الدول النامية التي لم يكن لها دور كبير في هذه الانبعاثات، ولكن أصبحت الأكثر تضررا من تلك الظواهر بما فيها الفيضانات، والحرائق، والموجات الحرارية، والجفاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *