مجتمع

طلبة الطب يحتجون ضد خفض سنوات الدراسة من 7 إلى 6 سنوات

يعتزم طلبة كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب، مقاطعة الدراسة مع تنظيم إنزال وطني احتجاحي قبالة مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط، الخميس 07 دجنبر الجاري.

وسيكون هذا الاحتجاج مرفقا بإضراب وطني شامل عن الدروس النظرية والتطبيقية والتداريب الاستشفائية والمداومات الليلية والنهارية يومي الخميس والجمعة 07 و08 دجنبر، احتجاجا على القرار الوزاري القاضي بتخفيض سنوات الدراسة من 7 إلى 6 سنوات.

ويرى الطلبة أن اعتماد هذا القرار الحكومي يوازيه غياب تصور واضح وموحد وتوافقي حول السلك الثالث، وغياب حلول واقعية وملموسة لمختلف المشاكل التي ستصاحب تنزيله.

وحذر الطلبة، من “المخاطر المرتبطة بالوضعية الكارثية التي يعيشها طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالكليات العمومية التي تنعكس سلبا على جودة التكوين الطبي وعلى صحة المواطن المغربي”، مؤكدين أن “مختلف وعود الوزارتين الوصيتين بهذا الخصوص لم تترجم على أرض الواقع لحد الآن، ولم تُحترم فيها الآجال المنصوص عليها، ما أدى إلى المزيد من الاحتقان والسخط”.

ودعا الطلبة وزارتا الصحة والتعليم العالي إلى التحلي بالمسؤولية والجدية في التعاطي مع الملف المطلبي، وعدم التسرع في اتخاذ قرارات من شأنها أن تمس بجودة التكوين، ملوحين بـ”المزيد من التصعيد وتنظيم الأشكال الاحتجاجية، إذا ما لم تتم الاستجابة لمطالب الطلبة البيداغوجية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *