متابعات | مشاهد TV

أكادير(فيديو): الشامي يؤطر يوما دراسيا حول تنمية الأسواق الأسبوعية في العالم القروي

في اطار أنشطتها الاعلامية و التحسيسية، نظمت غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات سوس ماسة يوما دراسيا حول تنمية الأسواق الأسبوعية في العالم القروي تحت عنوان “من أجل سياسة لتأهيل و تنمية الأسواق الأسبوعية بالوسط القروي و تسويق المنتجات الفلاحية” الذي أطره أحمد رضى شامي رئيس المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي، وذلك يوم الاربعاء 13 دجنبر 2023 على الساعة الثالثة بعد الزوال بمدرج الحاج الحسين اشنكلي بمقر الغرفة.

ترأس هذا اليوم الدراسي سعيد ضور، رئيس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات سوس ماسة ،كما تميز بحضور رضى شامي، شامي رئيس المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي و كريم أشنكلي، رئيس مجلس جهة سوس ماسة ونور الدين كيسى المدير الجهوي للفلاحة لسوس ماسة الى جانب حضور المستشارين و النواب البرلمانيين و رؤساء الغرف المهنية و روساء المجالس الاقليمية و رؤساء الجماعات الترابية بالجهة، كما عرف اللقاء حضور رؤساء المجموعات المهنية و رؤساء المصالح الخارجية وأعضاء الغرفة.

وأكد رئيس الغرفة على الدور الاقتصادي و الاجتماعي الذي يلعبه السوق الأسبوعي في الوسط القروي، وكيف يمكن تحسين وتطوير هذا السوق ليكون محوراً لتسويق المنتجات الفلاحية بشكل فعّال و أفضل.

كما شدد الرئيس على ضرورة الاستفادة من الدراسات و الأبحاث التي يقوم بها المجلس و أخدها بعين الاعتبار من طرف الجماعات لبناء و تأهيل الأسواق الأسبوعية و كذلك فيما يخص تجويد سلسة المنتجات الفلاحية.

وخلال مداخلته أكد أحمد رضى شامي على أهمية هذه الأسواق، بوصفها مرفقا عموميا للقرب ومكانا للعيش متجذرا في التاريخ الاجتماعي والثقافي وبمثابة “بارومتر” للحياة القروية، تعتبر فضاء تجاريا واجتماعيا واقتصاديا وثقافيا مهما، لكنه غير مستغل بالقدر الكافي.

كما أضاف السيد أحمد رضى شامي أنه اعتبارا للإمكانات التي يتيحها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي على مستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بادر المجلس الى تدارس موضوع الأسواق الأسبوعية بالوسط القروي في إطار إحالة ذاتية، داعيا من خلالها، إلى بلورة رؤية طموحة يتقاسمها الفاعلون المعنيون، مع اعتماد آليات لتأهيل هذه الأسواق وتحديث بنياتها على مستوى التنظيم والتسيير.

وشدد رئيس المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي، على أنه ينبغي العمل على اعتماد تنظيم جديد للأسواق وفق مقاربة ترابية مندمجة مع تجديد وعصرنة وظائفها (الاقتصادية والتجارية والاجتماعية والثقافية والإدارية والتعبوية) بما يمكن هذه الفضاءات من الاضطلاع بدورها كاملا كرافعة للتنمية المستدامة بالمجالات الترابية، وهو ما من شأنه النهوض بالتنمية الترابية وضمان استقرار الساكنة المحلية.

كما أكد على تشجيع إحداث أسواق جديدة عصرية مختصة مع تزويد هذه الأسواق بالتجهيزات ووسائل العمل الحديثة، والتقليص التدريجي لعدد المسالك غير النظامية سواء مسالك التوزيع أو مسالك التسويق وتقنين دور الوسطاء وتشجيعهم على الاندماج بشكل قانوني في المهنة.

وفي مداخلته أبرز السيد كريم أشنكلي، رئيس مجلس جهة سوس ماسة أهم محاور استراتيجية الجهة في تنمية الأسواق الأسبوعية بالوسط القروي بجهة سوس ماسة كما أكد على إشراك المعنيين بالأمر وكل الفاعلين؛ لأنه لا يمكن تنزيل استراتيجية من مراكز القرار، بل يجب تفعيلها على المستوى المحلي أولا وفق مقاربة تشاركية.

كما أكد على أن الجهة أولت أهمية خاصة بتأهيل القطاع التجاري حيث خصصت ضمن مخططها التنموي مبلغ 185 مليون درهم بالمحور المتعلق بالأسواق الأسبوعية مكون مهم في الاستراتيجية التنموية للجهة.

ومن جهة أخرى أبرز السيد نور الدين كيسى المدير الجهوي للفلاحة لسوس ماسة خلال عرضه المجهودات التي تبدلها وزارة الفلاحة بشراكة مع الجماعات الترابية من أجل تأهيل الاسواق الأسبوعية بالوسط القروي و تسويق المنتجات الفلاحية، و أكد على الأهمية الاستراتيجية لمشروع المنصة الجهوية لتسويق و توزيع المنتجات الفلاحية و الغذائية الذي لاسيساهم لامحالة في تنظيم و عصرنة سلسلة التسويق.

في خضم فترة المناقشة، أتت التساؤلات التي طُرحت من قِبل الحضور كمؤشر قوي على الاهتمام المشترك والرغبة في تحسين تنمية الأسواق الأسبوعية بالوسط القروي و تسويق المنتجات الفلاحية. وقد تنوّعت هذه التساؤلات بتنوع المتدخليين من برلمانيين و مستشارين جماعيين و ادارات و مؤسسات مما أضفى على النقاش صبغة خاصة وجعله يلتقي الى مستويات عالية .

و اختتم اللقاء بتوجيه الشكر لكافة الضيوف و المشاركين و اللجنة التنظيمية التي أشرفت على تنظيم هذا اللقاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *