بيئة ومناخ

الأرصاد الجوية تنفي الأخبار المتداولة بشأن توقعات موجة برد استثنائية في يناير2024

أكدت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أنه من المستبعد تسجيل برد قارس وغير مسبوق في المغرب خلال شهر يناير المقبل بسبب تأثير ظاهرة الاحترار الستراتوسفيري، مشيرة إلى أن المعلومات التي تم نشرها والتي تتوقع بوصول موجة برد استثنائية في يناير 2024 لا أساس لها من الصحة.

وأوضحت المديرية في بلاغ لها، أنه يتم الحديث عن الاحترار الستراتوسفيري عندما يحدث ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة على مستوى الطبقة العليا للغلاف الجوي، ويؤدي التسخين الستراتوسفيري لتحرك الهواء البارد من المنطقة القطبية نحو المناطق المتواجدة بين 45 و 60 درجة شمالاً أي مناطق أوربا و شمال أمريكا وأسيا.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا التدفق للهواء القطبي يتسبب في تغيير النمط الجوي لهاته المناطق مما قد يؤدي إلى درجات حرارة غير طبيعية في مناطق جغرافية معينة حيث تكون درجات الحرارة أدنى من المعتاد في بعض المناطق في مقابل درجات حرارة أعلى من المعتاد في مناطق أخرى خلال نفس الفترة. ويكون نفس الأمر ساريا بالنسبة للتساقطات حيث تتساقط الأمطار بشكل غزير في بعض المناطق وتكون جافة بشكل غير طبيعي في مناطق أخرى.

وأضاف البلاغ،أن  التوقعات للأسابيع المقبلة بالمملكة تشير إلى درجات عليا قريبة إلى المعدل المعتاد أو ربما فوق المعدل فيما ستكون الدرجات الليلية الدنيا منخفضة قليلا أو قريبة للمعدل المعتاد.

وأشارت المديرية، إلى أنه يجب متابعة هذه التوقعات عن كثب من خلال النشرات والتوقعات الجوية التي تصدرها الإدارة العامة للأرصاد الجوية، والتي تغطي فترة زمنية تصل إلى 10 أيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *