جهويات | مشاهد TV

فيديو.. لقاء تواصلي مع فلاحي منطقة الكردان حول وضعية الموارد المائية بالمنطقة

في اطار تتبع وضعية الموارد المائية بجهة سوس ماسة،نظمت الغرفة الفلاحية لسوس ماسة وجمعية المستقبل للمياه المخصصة للأغراض الزراعية، مؤخرا، لقاء تواصليا مع فلاحي منطقة الكردان وذلك لمناقشة وضعية الموارد المائية بالمنطقة.

في هذا الصدد،قال يوسف جبهة رئيس الغرفة الفلاحية،إن توقف مياه السقي بمنطقة الكردان نتيجة توالي سنوات الجفاف خلق اكراهات وتحديات حقيقية لدى الفلاحين،وأن اللقاء جاء لايجاد حلول بديلة ومستدامة للقطاع الفلاحي من خلال مشروع تحلية مياه البحر.
وأكد جبهة أن الهدف من هذا اللقاء هو تدارس الوضعية الحالية والإمكانيات المتاحة لتدبير الظرفية الحالية، والاستماع للفلاحين وانتظاراتهم من المؤسسات الحاضرة وكذا اقتراحاتهم. كما نوه بمجهودات مختلف المؤسسات والإدارات المعنية بتدبير القطاع الفلاحي بالجهة، من خلال المواكبة الدائمة والاستماع لهموم الفلاحين والمشاركة الفعالة في تدبير الظرفيات والتحديات، بالإضافة إلى مساهمتها في إصدار قرار دعم الفلاحين ببذور الطماطم والبطاطس والبصل والأسمدة.
وأضاف جبهة أن إنشاء محطة تحلية مياه البحر باشتوكة يعد مكسبا حقيقيا للجهة، إذ ساهمت في الحفاظ على استمرارية الإنتاج الفلاحي بالمنطقة على الرغم من توقف التزويد بمياه السقي من السد، وأنه بفضل الترافع والضغط المستمر على الوزارات المعنية تم الاتفاق على إنشاء محطتي تحلية إضافيتين بكل من تيزنيت وتارودانت.
كما نوه بوكالة الحوض المائي لسوس ماسة التي عملت على تحيين المخطط المديري للتهيئة المندمجة للموارد المائية بحوض سوس الذي اقترحت فيه مجموعة من التدابير والحلول لتجاوز العجز المائي الكبير والمقدر ب 400 مليون متر مكعب، إضافة إلى منحها للرخص الاستثنائية لحفر الآبار، وكذا الاهتمام الكبير الذي أولاه المجلس الجهوي لسوس ماسة لقطاع الفلاحة وتدبير الموارد المائية في المخطط الجهوي للتنمية من خلال تخصيص 1 مليار درهم لهذا الشق.
لكن رغم هذه الجهود، فلا يزال الفلاحون يعانون من تبعات الجفاف وغلاء الأسعار. ومن هذا المنطلق، طالب رئيس الغرفة بمراعاة الظرفية الحالية من خلال تمديد آجال تسديد الديون المترتبة على الفلاحين وتوفير تسهيلات لأداء مستحقات فواتير الكهرباء، وكذا مراجعة العقدة بين الفلاحين وشركة أمان سوس، إضافة إلى التأكيد على ضرورة العمل المشترك لإيجاد صيغة تضمن إدراج صغار الفلاحين المستوفين للشروط ضمن الفئة المستفيدة مجانا من التغطية الصحية الإجبارية عن المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *