متابعات

الدورة ال3 ل”منتدى أزافوروم” تناقش موضوع: “ترسيم السنة الأمازيغية بالمغرب، الدلالات والتحديات” (بلاغ)

احتفاء ببلاغ الديوان الملكي الصادر يوم 3 مايو 2023 حيث “تفضل الملك محمد السادس  بإقرار رأس السنة الأمازيغية، عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية” ، ووفاء لروح نداء أشتوكن 2018 المنبثق عن دورته الأولى، واحتفالا برأس السنة الأمازيغية 2974 بشراكة مع الجماعة الترابية لمدينة أكادير في إطار رؤية أكادير عاصمة عالمية للثقافة الأمازيغية، تنظم جمعية أزافوروم الدورة الثالثة ل”منتدى أزافوروم” يوم السبت 13 يناير 2024/ 31 دجنبر 2973 على الساعة 10:00 صباحا بالمركب الثقافي محمد خير الدين بأكادير، حول موضوع:
“ⴰⵙⵓⴷⴻⴷ ⵏ ⵉⵅⴼ ⵏ ⵓⵙⴳⴳⵯⴰⵙ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ ⴳ ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ, ⵉⵏⵓⵎⴰⴽ ⴷ ⵉⵏⴰⵥⴰⵕⵏ” ” ترسيم رأس السنة الأمازيغية بالمغرب، الدلالات والتحديات”
وسيحاول خلال هذا المنتدى ثلة من الرواد والمختصين مقاربة دلالات القرار الملكي وتسليط الضوء على التحديات الجديدة التي يطرحها والبحث عن السبل الكفيلة بمواجهتها.
وستنكب أشغال هذا المنتدى حول محورين أساسين:

• دلالات ترسيم رأس السنة الامازيغية، عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها.
• تحديات ما بعد ترسيم رأس السنة الامازيغية والسبل الكفيلة بمواجهتها.
كما سيحاول المنتدى مقاربة التساؤلات والإشكالات التالية:
1. ماهي دلالات ترسيم رأس السنة الأمازيغية؟ وأي دور لهذا الترسيم في نشر الوعي الجماعي بتأصل الهوية الأمازيغية للمجتمع المغربي؟
2. كيف يمكن لحدث ترسيم رأس السنة الأمازيغية أن يحدث رجة في العقل المدبر لتدريس اللغة الأمازيغية بالمغرب منذ شتنبر 2003، بما يجعل هذا الاخير يتفاعل بشكل ايجابي مع المستجدات الدستورية؟
3. أي دور للإعلام العمومي و الخصوصي في التعريف برأس السنة الأمازيغية كموروث حضاري مغربي أصيل؟
4. كيف يمكن لترسيم رأس السنة الأمازيغية أن يساهم في تسريع تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية؟ وهل يمكن للإقرار الرسمي لرأس السنة الأمازيغية أن يساهم في القطع مع السياسات المكرسة للأحادية عوض التنوع؟
5. أي مكانة وأي دور لفعاليات الحركة الأمازيغية والمجتمع المدني في مرحلة ما بعد ترسيم رأس السنة الامازيغية؟
6. كيف يمكن للأسرة والمدرسة أن تلعبا دورا في تشكيل الوعي الجماعي لصيانة هذا الموروث والحفاظ عليه كتراث لامادي للبشرية؟
7. أي دور للمؤسسات والمقاولات في خلق منظومة اقتصادية حول احتفالات رأس السنة الأمازيغية، محدثة لفرص الشغل ومعززة للرافد الأمازيغي للهوية المغربية؟
8. كيف يمكن للاحتفالات الرسمية والشعبية برأس السنة الأمازيغية أن تدعم قوة المغرب الناعمة وتبرز انتماءه الإفريقي وتعزز تقاربه مع شعوب القارة؟
إنها أسئلة سيسعى المشاركون في الدورة الثالثة لمنتدى أزافوروم إلى مقاربتها وبلورة توصيات عملية لجعل الاحتفال الرسمي برأس السنة الأمازيغية مسرعا لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *