اقتصاد

حاجيات البنوك المغربية من السيولة تبلغ 100 مليار درهم

أفاد مركز التجاري للأبحاث بأن حاجيات النظام البنكي للسيولة تصل إلى مستويات قياسية تبلغ 100 مليار درهم عند متم نونبر 2023 ، وذلك إثر الارتفاع المتواصل للتداول النقدي.

وأبرز المركز، في مذكرته “Weekly Hebdo Taux- Fixed income” المتعلقة بالأسبوع الممتد من 29 دجنبر إلى 04 يناير، أن “التداول النقدي استقر عند 388,6 مليار درهم خلال الفترة ذاتها، أي عند أعلى مستوياته”.

وأضاف المصدر ذاته أنه نتيجة لذلك، استمر بنك المغرب في تلبية طلب النظام البنكي من خلال خفض جاري تدخلاته عن طريق عملياته الرئيسية والعمليات طويلة المدى، لتبلغ 122,5 مليار درهم مقابل 129,6 مليار درهم قبل أسبوع.

وأورد مركز الأبحاث أن التسبيقات لمدة 7 أيام تراجعت بما يعادل 7,1 مليار درهم، لتمر من 60,1 إلى 53,0 مليار درهم خلال أسبوع، مشيرا إلى أن مؤسسة الإصدار أبقت تدخلاتها طويلة المدى دون تغيير عند 69,5 مليار درهم من خلال عمليات إعادة الشراء وقروض مضمونة.

وبهذا، ظلت السوق النقدية متوازنة خلال هذا الأسبوع بسعر فائدة متوسط يتماشى مع سعر الفائدة الرئيسي البالغ 3 في المائة. ومن جهته، ارتفع معدل ” MONIA ” بمقدار 4 نقاط أساس مقارنة بالأسبوع الماضي إلى 2,99 في المائة.

وعلى مستوى توظيفات الخزينة، تراجع كل من جاري عمليات إعادة الشراء وعلى بياض بصورة ملحوظة خلال هذا الأسبوع، إذ لم تتجاوز في المتوسط 12 مليار درهم، أي انخفاض بما يعادل 2,5 مليار درهم في غضون أسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *