خارج الحدود

إيطاليا تصدر قرارا بتنظيم نشاط المؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي

أعلنت الحكومة الايطالية قرار تنظيم نشاط المؤثرين عبر شبكات التواصل الاجتماعي، عبر تعميمها عليهم ذات القانون الذي يسري على وسائل الإعلام السمعية والبصرية، الذي ينص على فرض غرامات مالية في حال تسجيل أية مخالفة.

جاء هذا القرار، الذي اتخذته هيئة الاتصالات الإيطالية، بعد تحقيق قضائي أجري في الفترة الأخيرة ضد النجمة الإيطالية المؤثرة كيارا فيرانيي، بتهمة الاحتيال.

وأفادت الهيئة أن قرارها يخص المؤثرين علة وسائل التواصل الاجتماعي الذين لا يقل عدد متابعيهم عن مليون شخص، مع تفاعل 2 في المائة على الأقل من هؤلاء المتابعين على رسائلهم.

وينص القانون المنظم لنشاط وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، المعتمد في دجنبر 2021، على سلسلة كاملة من الالتزامات والغرامات، يتراوح أعلاها من 30 ألف يورو إلى 600 ألف يورو في حالة مخالفة الأحكام المتعلقة بحماية القُصّر.

وتتعلق هذه الأحكام، وفق ما أكده بيان صادر عن هيئة الاتصالات الإيطالية، بـ »الإعلانات التجارية وحماية الحقوق الأساسية للأشخاص والقصّر وقيم الرياضة ».

كما يلزم القانون المؤثرين على إدراج تحذير بكشف الطبيعة الإعلانية للمحتوى، في حالة الترويج لأي منتج.

وخصلت هيئة الاتصالات الإيطالية إلى أن اجتماعاً للخبراء سيُعقد لتحديد « مدونة قواعد سلوك تحدد التدابير التي يجب على المؤثرين احترامها » بالتحديد، والتي من شأنها تعزيز سبل الشفافية في هذا القطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *