متابعات

بعد مقاطعة الامتحانات.. طلبة الطب والصيدلة يستعدون لإنزال وطني بالرباط

أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة عن نجاح المقاطعة المقررة للامتحانات بنسبة 100% بكافة كليات الطب والصيدلة العمومية الإحدى عشرة.

وقررت  اللجنة الوطنية،الانخراط في إضراب عن التداريب الإستشفائية يشمل الحرسات والمداومات الليلية والنهارية لمدة ثلاث أيام، ابتداء من اليوم الخميس إلى غاية السبت 20 يناير الجاري، مع تنظيم مسيرة وطنية بيضاء يوم غد الجمعة 19 يناير 2024 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال من أمام وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى ساحة البرلمان رفضا لما قالت إنها وضعية كارثية يعيشها الطلبة داخل منظومة التكوين الطبي.

وقالت اللجنة، إن نسبة المقاطعة تعد سابقة في تاريخ الجامعات المغربية من حيث عدد الكليات المنخرطة ونسبة النجاح، مذكرة بأن مقاطعة الامتحانات جاءت بعد تعبير الطلبة عن رفضهم بالإجماع المطلق لمقترح كانت وزارتي الصحة والحماية الاجتماعية، والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قد تقدمتا به.

ويأتي هذا التصعيد، احتجاجا ضد التغييرات التي تهم الدراسات الطبية والصيدلية بالمغرب، والمتعلقة أساسا بقرار تقليص سنوات الدراسة من سبع إلى ست سنوات والسلك الثالث، و بعد استنزاف الطلبة لكل سبل الحوار والنقاش مع المسؤولين، الذين “تعنتوا وتماطلوا” في اجتماعات طويلة ومتواصلة أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها فارغة المضمون.

ودعت اللجنة، وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار إلى “الإستجابة الكاملة” للملف المطلبي الذي قدمته وتقديم “حلول ملموسة وواقعية قصد الخروج من هاته الأزمة التي يعيشها الطلبة وأهاليهم في حالة من الاحتقان والسخط المنقطعين النظير”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *