جهويات

أكـدز..الوقاية المدنية تستعرض نشاطها السنوي وأكثر تدخلاتها لإطفاء حرائق النخيل

نظم مركز الوقاية المدنية بأكدز إقليم زاكورة أبوابا مفتوحة تخليدا لليوم العالمي للوقاية المدنية الذي يتم تخليده يوم فاتح مارس من كل سنة تجسيدا لتوصيات المنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني. واختارت أسرة الوقاية المدنية تخليد يومها العالمي هذه السنة تحت شعار: “سلامة الأطفال مسؤوليتنا”، و أكد عادل بقاس رئيس مركز الوقاية المدنية في أكدز خلال كلمة ألقاها بالمناسبة أن “تقارير منظمة اليونسيف تشير إلى أن الأطفال من أكثر الفئات استهدافا في الحوادث مما يتطلب إعدادهم للحوادث المحدقة بهم وتمكينهم من التعامل معها بشكل جيد، والتركيز في تنشئتهم على التحسيس بالمخاطر والوقاية منها”.

وحضر الاحتفال رجال السلطات المحلية ويتعلق الأمر بكل من باشا مدينة أكدز، قائد قيادة تمزموط وقائد قيادة تنسيفت وقائد مركز الدرك الملكي وفعاليات المجتمع المدني ومدراء وتلاميذ بعض المؤسسات التعليمية، فيما لم يحضر أي من رؤساء الجماعات المحلية رغم توجيه الدعوة إليهم.

ويُعد مركز الوقاية المدنية بأكدز ثالث مركز في الإقليم إلى جانب مركز القيادة الإقليمية زاكورة ومركز تازارين، تم إحداثه قبل سنتين في 2017، هو الثالث بإقليم زاكورة إلى جانب مركز القيادة الإقليمية بزاكورة و مركز تازارين.

ويغطي مركز الوقاية بأكدز حوالي 75606 نسمة يتوزعون على سبع جماعات ترابية، و يبعد عن مدينة زاكورة بحوالي 90 كيلومترا، و ورزازات بحوالي 70 كيلومترا.

وفي استعراض للحصيلة السنوية للتدخلات برسم سنة 2018 أكد عادل بقاس رئيس مركز الوقاية المدنية بأكدز أن أكبر عدد من التدخلات كان من أجل إطفاء الحرائق وهي أكبر نسبة تسجل على الصعيد الإقليمي التي بلغ عددها 43 تدخلا بنسبة 16،48% من بينها 23 تدخلا لإطفاء حرائق أشجار النخيل في واحة درعة فيما حرائق المنازل عددها 5 تدخلات بنسبة 14%، وحريق عربات النقل تدخلين بنسبة 5%.

وتسببت الحرائق في إتلاف أزيد من 1625 نخلة على صعيد الإقليم منها 631 نخلة على مستوى نفوذ مركز الوقاية المدنية بزاكورة بنسبة 39% و967 نخلة بنسبة 59% على مستوى المناطق التابعة لمركز الوقاية المدنية بأكدز فيما شهدت مناطق تزارين إتلاف 27 نخلة بنسبة 2% .

أما باقي التدخلات فتشمل إنقاذ الأشخاص في وضعية خطر وعددها 202 تدخلا بنسبة 77.40%، ثم 16 تدخلا متنوعا بنسبة 6.12%.

وقدم عناصر الوقاية المدنية خلال الحفل شروحات وتوضيحات حول طبيعة عملهم وتدخلاتهم للحاضرين ولتلاميذ المؤسسات التعليمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *