متابعات

وزير النقل: دراسات ربط ميناء أكادير بشبكة السكك الحديدية عالية السرعة جارية

قدم محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، آخر تفاصيل مشروع إنجاز خط السكة الحديدة عالية السرعة (LGV) الرابط بين القنيطرة ومراكش, الرامي لتحديث قطاع السكك الحديدية المغربي.

وأوضح الوزير، ردًا على سؤال من الفريق البرلماني من حزب الأصالة والمعاصرة (PAM)، أن الدراسات التمهيدية لأعمال توسعة خط السكة الحديدية عالية السرعة بين مراكش وأكادير جارية، معلنا عن ربط الموانئ المتوسطية في الناظور وأكادير بشبكة السكك الحديدية، بالإضافة إلى تعزيز أسطول المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) بقطارات من أحدث جيل.

وأكد محمد عبد الجليل أن المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) أطلق بالفعل دراسات جدوى لتأهيل خط السكة الحديدية الرابط بين فاس ووجدة، مشددًا على أن المكتب لا يقصر في إجراء أعمال الصيانة على شبكة السكك الحديدية من أجل الالتزام بالمعايير الدولية، بالإضافة إلى التدخلات السريعة والمستهدفة في حالة حدوث مشاكل.

وأشار وزير النقل واللوجيستيك إلى أنه تم استثمار ما يقرب من 70 مليار درهم خلال العقدين الماضيين بهدف تحديث وتطوير قطاع السكك الحديدية المغربي.

كما تم إطلاق مشاريع كبرى في هذا الإطار، بما في ذلك قطار TGV طنجة-الدار البيضاء، وثلاثية وتقوية محور القنيطرة-الدار البيضاء، وازدواجية محور السكك الحديدية الدار البيضاء-مراكش، بالإضافة إلى إنشاء أجيال جديدة من محطات السكك الحديدية.

وقد ساهمت هذه الإجراءات والاستثمارات حسب الوزير, في زيادة حركة الركاب بنسبة 14٪ في عام 2023 مقارنة بعام 2022، أي أكثر من 52 مليون مسافر تم نقلهم، منهم 5 ملايين بواسطة القطارات عالية السرعة، مشيرًا إلى أنه تم تجهيز 219 معبرًا للمستوى و33 ممرًا للمشاة، بالإضافة إلى تركيب 1100 كيلومتر من الحواجز، بتكلفة إجمالية قدرها 1.5 مليار درهم خلال الفترة من 2012 إلى 2018.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *