محليات

مع تحديثات جديدة .. إفتتاح قصبة أكادير أوفلا في وجه العموم من الزوار

في إطار الإحتفالات بالسنة الأمازيغية الجديدة، أعلنت شركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة بالإعلان عن فتح الفضاء الداخلي لقصبة أكادير أوفلا، أمام العموم، بداية من 03 فبراير 2024.

وأعلنت الشركة في بلاغ لها, أن إعادة تأهيل وترميم القصبة اعتبارا من يونيو 2020، يدخل ضمن برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير للفترة 2020-2024 الذي أطلقه الملك محمد السادس بتاريخ 4 فبراير 2020, حيث تم فتح الفضاءات الخارجية للموقع في وجه العموم في يوليوز 2022, بينما تم تأجيل فتح داخل القصبة، الذي كان مقررا شهر شتنبر 2023، لإفساح المجال لترميم السور الغربية التي تضررت جزئيًا جراء زلزال 8 سبتمبر 2023.

وحسب المصدر ذاته, فزيارة الفضاء الداخلي للقصبة تتيح التعرف في حوالي خمسين دقيقة، على تاريخ هذا الموقع الرمزي لمدينة أكادير خصوصا وجهة سوس ماسة عموما، وذلك من خلال سلك شبكة مرتفعة من الممرات الخشبية التي تتبع المسارات الأصلية لأزقة القلعة في بداية القرن العشرين.

إضافة إلى اللوحات التشويرية الإعلامية حول تاريخ قصبة أكادير أوفلا، وضع رهن إشارة الزوار أجهزة للجولات الصوتية بخمس لغات (العربية، وتاشلحيت، والإنكليزية، والإسبانية، والفرنسية). تمكن هذه الأجهزة من استكشاف القصبة والإستماع إلى الشهادات المتعلقة بكل فصل من فصول تاريخ القلعة.

ويمكن الوصول إلى القصبة، انطلاقا من أكادير، عبر النقل السياحي أو التلفريك أو الحافلة أو سيارة أجرة أو مشيا لمسافة 2.8 كيلومتر, أما بالنسبة لتذاكر الولوج وخدمات الوساطة/الجهاز الصوتي فهي متاحة في مكتب الإستقبال والتذاكر، أو عبر المنصات المعلوماتية التفاعلية بعين المكان أو عن طريق الإنترنت على الموقع الإلكتروني للقصبة, حسب ذات المصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *